إعلان

''الأعلى لحماية النيل'' يجتمع لاتخاذ اجراءات فورية للتخلص من المياه الملوثة بفرع رشيد

04:30 م الإثنين 27 يناير 2014

''الأعلى لحماية النيل'' يجتمع لاتخاذ اجراءات فورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد غايات:

عقد المجلس الأعلى لحماية نهر النيل، اجتماعاً اليوم الإثنين، برئاسة الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، لبحث الوضع الحالي للمياه فى النيل والمجاري المائية، وذلك على خلفية مشكلات مياه الشرب فى البحيرة وكفر الشيخ مؤخراً.

وحضر الاجتماع وزراء الكهرباء والنقل والتجارة والصناعة والتنمية المحلية والإسكان والصحة والري.

وخلال الاجتماع، عرض وزير الري تفاصيل المشكلة التي ظهرت مؤخراً والتي نتجت عن زيادة تركيز الملوثات فى مياه فرع رشيد بعد انخفاض منسوب المياه بسبب السدة الشتوية.

وقال وزير الري إنه من أجل حل تلك المشكلة، فقد اتخذت وزارة الري إجراءات فورية لزيادة المنصرف من المياه فى فرع رشيد لتقليل تركيز الملوثات والتخلص من المياه الملوثة، وقد أثمر هذا الإجراء عن عودة المياه إلى طبيعتها، وهو ما أثبتته تحليلات المياه التي أجرتها وزارة الصحة ، وكذا جهاز تنظيم المياه (وهو هيئة مستقلة) تمتلك معامل تحليل متنقلة تأخذ عينات من داخل المنازل، حيث ثبت مطابقة مياه الشرب للمواصفات وخلوها حالياً من أية ملوثات.

وتم التأكيد خلال الاجتماع على أن الحل الجذري الكفيل بعدم تكرار تلك المشكلة فى نفس هذا الوقت من كل عام يتطلب إجراءات شاملة للقضاء على أسباب التلوث وأبرزها الصرف الصناعي، من خلال منع وصول هذا الصرف إلى المجاري المائية، وإنشاء محطات خاصة لمعالجة الصرف الصناعي، وهو ما يتطلب موارد إضافية سوف تعمل الحكومة على توفيرها فى أقرب وقت ممكن.

كما يتطلب الأمر تكاتف أجهزة ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة وزيادة الوعي بخطورة هذه المشكلة التي تهدد شريان الحياة الوحيد على أرض مصر، وتنذر بعواقب وخيمة فى المستقبل.

هذا وفى إطار إجراءات تقليل الملوثات والحفاظ على مياه النيل، فقد تعهد وزير الكهرباء خلال الاجتماع بمراجعة موقف كافة محطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية، بحيث يتم الانتهاء من تفعيل محطات المعالجة بها خلال 6 أشهر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان