إعلان

''البيئة'': مركب أسباني محمل بشحنة فحم وراء تلويث ميناء سفاجا

06:45 م السبت 18 يناير 2014

''البيئة'': مركب أسباني محمل بشحنة فحم وراء تلويث

كتب-إسلام الجوهري:

اتخذت وزارة الدولة لشؤون البيئة مجموعة من الإجراءات القانونية، للتحفظ على المركب القادم من أسبانيا والمحمل بشحنة قدرها حوالى 30 ألف طن من الفحم الكوك، والتي تبين أنها وراء تلويث فى ميناء سفاجا بالبحر الأحمر.

وطالبت اللجنة التى تم تشكيلها يوم الثلاثاء، للتحقيق فى حادث التلوث، بضرورة التعويض البيئى الناتج عن تلويث المياه، بالإضافة إلى استمرار أعمال التفتيش بشكل دوري على عمليات استقبال الشحنات المستوردة، من خلال لجان فنية مشتركة وتوصية الجهات المسئولة عن إصدار التصاريح والموافقات الخاصة باستيراد الفحم عبر المنافذ المصرية البحرية أو البرية من التأكد من الأغراض المستخدمة والنوعيات والكميات والرجوع لوزارة البيئة قبل إصدار أى موافقات.

وأكد تقرير وزارة البيئة المبدئى، أن المركب جاءت من أسبانيا محملة بفحم الكوك الخام، وأن غبار الفحم المتطاير يغطى مساحة من سطح الماء بطول متر وعرض حوالى 150 مترا بالقرب من منطقة المناولة، وهى مساحة محصورة داخل رصيف الميناء جنوب المركب موضع المخالفة، ما يحدد انتشاره فى مياه البحر.

وأكد تقرير اللجنة أنه تم وضع سواتر حول منطقة المناولة لمنع تطاير الغبار للفحم أثناء عمليات التفريغ، بالإضافة إلى إنشاء تحسنات للميناء وعمليات النقل والتخزين وتوفير فلاتر لجميع مراحل النقل وتحسين حالة المخازن.

وشكلت وزارة البيئة لجنة من الإدارة العامة لفرع جهاز شؤون البيئة والإدارة العامة لمحميات البحر الأحمر، للتحقيق فى بلاغ عن تلوث ميناء سفاجا، حيث تلقى فرع الجهاز بالبحر الأحمر إشارة من غرفة العمليات المركزية بالقاهرة مساء يوم الاثنين بشأن ورود بلاغ عن تواجد تلوث من إحدى السفن الراسية بميناء سفاجا البحري بجوار القاعدة البحرية بالبحر الأحمر وتم التنسيق مع كل من مدير ميناء سفاجا والقاعدة البحرية بشان إجراء المعاينة.

لمعرفة ومتابعة نتائج الاستفتاء على الدستور..اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان