إعلان

مراقبون بلا حدود: اهتمام شعبي غير مسبوق بالدستور الجديد

01:19 ص الثلاثاء 14 يناير 2014

مراقبون بلا حدود: اهتمام شعبي غير مسبوق بالدستور ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

قالت شبكة مراقبون بلا حدود الحقوقية إن هناك مناخا سياسيا ومقومات شعبية داعمة لإجراء الاستفتاء على الدستور الجديد المقرر اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء، مشيرة إلى أنه رصدت ملاحظات عديدة توضح أن هناك اهتماما شعبيا بالدستور بصورة غير مسبوقة في مصر.

وأضافت الشبكة، التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان، في بيان لها في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، أنها رصدت وجود إرادة واضحة من المواطنين للمشاركة في التصويت، وأجواء ثقة من قطاعات كبيرة من المواطنين، وأجواء ترقب من فئات بالمجتمع المصري.

كما رصدت شبكة مراقبون بلا حدود عدة ملاحظات عامة عن تأمين اللجان لطمأنة الناخبين للذهاب للتصويت.

ووفقا للبيان، ضمت الملاحظات قيام قوات الشرطة والجيش بالتواجد منذ 24ساعة داخل المقر الانتخابية بالمدارس ومراكز الشباب بالمحافظات وقيامهم بمعاونة أعضاء اللجان الفرعية والعامة بتجهيز مقار الانتخاب، ولصق الارشادات التوضيحية للتصويت داخل اللجان.

وأفادت المؤسسة بقيام عدة جهات بالمشاركة في تجهيزات وتوفير مقومات التيسير على الناخبين، مثل مشاركة موظفي مراكز الشباب في القرى في أعمال تجهيز اللجان ووضع قوائم لمشاركة الشباب من المتطوعين في أعمال التأمين وتقديم الخدمات للناخبين وتنظيم الطوابير امام اللجان.

''كذا قيام موظفي الإدارة المحلية بالأحياء والمراكز بالمشاركة في استعدادات أمام اللجان، وقيام إدارات المدارس بتجهيزها لعمل اللجان من الداخل وتوفير ماكينة توليد كهرباء لكل مدرسة لتوفير الكهرباء في حالة انقطاعها وذلك بالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة لتوفيرها''.

هذا فضلا عن قيام أقسام ومراكز الشرطة بتسير فرق أمنية بالقرب من مناطق اللجان ووضع أكياس من الرمال بالقرب من مداخل اللجان.
وقال عماد حجاب، منسق شبكة مراقبون بلا حدود، إن الشبكة رصدت قيام عدد من المواطنين والاحزاب بتسير سيارات تجوب بعض الشوارع والمناطق الشعبية والريفية في محافظات كفر الشيخ والمنوفية والغربية والقليوبية والشرقية ودمياط طوال الساعات السابقة للاقتراع للدعوة للتصويت وحث الناخبين وإذاعة الأغاني الوطنية ومنها أغنية ''تسلم الأيادي'' التي تحمل التحية للجيش المصري.

كما قام عدد من أصحاب المحال التجارية بالمحافظات بتركيب مكبرات صوت ووضع ساوندات صوت امام المحلات لإذاعة خطب الرئيس عبد الناصر والسادات والأغاني الوطنية، حسبما ذكر حجاب.

وأضاف حجاب أن الشبكة رصدت انتشار لافتات الأحزاب والقوى السياسية والشخصيات العامة التي تدعو للتصويت بنعم على الدستور في الشوارع والميادين العامة وليس بالقرب من اللجان في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية والغربية والقاهرة والجيزة.

واوضح أنه تم رصد كتابات على بعض الجدران دونها أعضاء من جماعة الإخوان تحض على التصويت بلا للدستور، وتوزيعهم منشورات لرفض الدستور، وتحطيمهم وتسويدهم لعدد من اللافتات بمحافظات الدلتا التي تؤيد التصويت بنعم على الدستور في محافظتي الغربية والدقهلية ودمياط.

وأشار أيضا إلى رصد الشبكة قيام مجموعات من أعضاء الإخوان على شبكة التواصل الاجتماعي والاتصالات التليفونية بنشر كمية كبيرة من الشائعات والمعلومات غير الصحيحة لإرباك الناخبين قبل التصويت عن وقوع أحداث عنف قبل الاستفتاء وترويج عدم وجود استقرار أمنى وانفجار قنابل في عدة مواقع في القاهرة والجيزة وسيناء، وهو مانفته عدة جهات حكومية رسمية.

ورصدت شبكة مراقبون بلا حدود وجود اتفاقات داخل الأسر والعائلات للذهاب في مجموعات للتصويت، وتطوع عدد من اصحاب السيارات الخاصة والتاكسي في كل عائلة لتوصيل كبار السن بالمجان لتحقيق رغبتهم في المشاركة في التصويت.

كما رصدت شبكة مراقبون بلا حدود أنه تم رصد ارتفاع نسبة حماس الشباب والمرأة والحرفيين والفلاحين والعمال ورؤساء العائلات والعوائل والقبائل بالريف والصعيد وسيناء في مناقشات مواد الدستور وأهميتها خلال الجلسات العائلية والمجموعات الاجتماعية الصغيرة والتي تكشف لحد بعيد وجود اهتمام شعبي بالدستور بصورة غير مسبوقة في مصر.

دلوقتي تقدر تعرف لجنتك الانتخابية من خلال مصراوي ...اضغطهنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان