إعلان

رئيس لجنة ''الخمسين'' يرحب بمقترحات ''الآثار'' وإضافة مواد جديدة بالدستور

01:29 م الجمعة 27 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

قال محمد إبراهيم وزير الآثار، إن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل وصياغة الدستور رحب بالمقترحات التي طرحتها وزارة الآثار لتعديل بعض مواد الدستور الخاصة بالتراث والآثار وإدخال بعض المواد الجديدة.

وأشار إبراهيم، في بيان له اليوم الجمعة، إلى أن موسى أكد خلال الاجتماع الذي جمعهما الخميس، بمجلس الشورى، عرض المقترحات على لجنة صياغة الدستور بعد مناقشتها لمراجعتها ووضعها داخل الدستور الجديد بما يتناسب مع المكانة العريقة التي تحظى بها الآثار باعتبارها جزءً أصيلا من هوية الشعب المصري.

وأوضح وزير الأثار، أنه أطلع رئيس لجنة تعديل الدستور على مقترحات وزارة الآثار في هذا الشأن، مشيرًا إلى ان أغلبية الأثريين وافقوا عليها بكونها تكفل الحماية الكاملة للتراث الثقافي والحضاري للدولة، ووضع الآثار ضمن أولوياتها.

والجدير بالذكر، أن التعديلات جاءت في مقدمتها إضافة مادتين للباب الأول، باب الدولة والمجتمع، تنص الأولى على ''التزام المجتمع بجميع أطيافه العقائدية والسياسية بالمحافظة على تراث مصر الحضاري المادي والمعنوي باعتباره جزء من تراث البشرية، ويحظر العبث أو التشويه أو التعامل بأسلوب غير علمي بأي جزء منه''، فيما نصت المادة الثانية على ''التزام الدولة بنشر الثقافة في الداخل والخارج، والعمل على حماية حقوق الملكية الفكرية للدولة في هذا المجال''.

وشدد إبراهيم، على ضرورة وضع مواد في الدستور تضمن الحفاظ على الآثار والهوية المصرية من عبث أي فكر له مرجعية عقائدية تضر بقيمة وعظمة آثار مصر.

وكانت لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، بدأت أعمالها يوم 8 سبتمبر الجاري، وتستمر لمدة 60 يوما، تمهيدا لطرح مشروع الدستور الذي ستخرج به إلى الشعب للاستفتاء العام قبل إقراره.

 

لمتابعةأهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان