إعلان

ننشر تفاصيل اجتماع ''القومي لحقوق الإنسان'' مع ممثلي الجمعيات الأهلية

02:13 م الخميس 26 سبتمبر 2013

كتبت - هاجر حسني:

عقد المجلس القومي لحقوق الإنسان "لجنة الحقوق الإقتصادية والاجتماعية"، اليوم الخميس، اجتماعًا تشاورياً مع ممثلي الجمعيات الأهلية لمناقشة خطة عمل اللجنة برئاسة كمال عباس، مقرر اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، جورج إسحاق، المنسق العام لحركة كفاية، شاهندة مقلد، الناشطة السياسية، منال الطيبى، الناشطة النوبية، صلاح سلام، وذلك في إطار توجه المجلس واللجنة في الإنفتاح والعمل مع النقابات ومنظمات المجتمع المدني المدافعة عن الحقوق الإجتماعية والإقتصادية.

وأكد المشاركون ضرورة وجود نصوص دستورية تضمن تعزيز الحقوق الاجتماعية والاقتصادية بالدستور بجانب وجود مادة خاصة بصلاحيات المجلس القومي لحقوق الإنسان للتأكيد على دوره في تعزيز حقوق الإنسان، كذلك وضع نص محدد في الدستور حول إلزام الدولة بتوفير العمل المناسب لكل فرد بجانب وجود إعانة بطالة لغير العاملين، وكذلك وجود ضمانات لحقوق العمالة غير المنتظمة.

هذا بالإضافة إلى تأكيد الحق في الصحة بحيث تغطي مظلة التأمين الصحي كافة فئات المجتمع، بجانب مراعاة جودة الخدمات المقدمة، النص على أهمية تمليك الأراضي الزراعية لصغار المزارعين والخريجين وعدم بيعها في المزادات العلنية، والتأكيد على عدم تعارض النصوص الدستورية المتعلقة بالحقوق والحريات مع الإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

واقترح البعض وجود نص دستورى يؤكد على أن ثروات مصر الطبيعية ملك للدولة والشعب وأن يتم إنشاء هيئة مستقلة لاستغلالها والإستفاده منها، وضرورة أن يكفل الدستور للطفل كافة حقوقه منذ الولادة، وأن تضمن الدولة حق التعليم للمواطنين كافة والإلتزام بتطبيق معايير الجودة العالمية في مراحل التعليم المختلفة.

وتستكمل اللجنة اجتماعها يوم الاثنين 30 سبتمبر بمشاركة منظمات المجتمع المدني المدافعة عن الحقوق الاجتماعية والاقتصادية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان