إعلان

العشري يؤكد أهمية ملف الموقوفين المصريين بالخارج

02:59 م الأربعاء 25 سبتمبر 2013

كتب – سامي مجدي:

أكد السفير على العشيري مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج، أن وزارة الخارجية تعتبر "ملف الموقوفين والمسجونين المصريين بدول العالم من أهم الملفات بالنسبة لبعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية بالخارج".

وقال العشيري في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء: "نتابع ملفات التوقيف للمصريين بالخارج ويتدخل مستشارون قانونيون، وعددهم محدود، خاصة بالدول التي بها كثافة من المصريين لمحاولة الإفراج عن أبنائنا ممن يواجهون تلك المواقف".

وأضاف: "نتابع إحالة الموقفين لجهات التحقيق ثم المحاكمة ونقوم بترتيب زيارات دورية للسجون للاطمئنان على أحوالهم" ، مشيرا إلى انه تتم كل أسبوعين على الأقل زيارة للمصريين بالسجون المختلفة بعد الحصول على تصاريح من جانب السلطات المعنية ونتعرف على شكاواهم وننقل طلباتهم .

ولفت العشيري، إنهم نجحوا على سبيل المثال في السعودية، في الإفراج عن2029 مصريا من "الموقوفين" خلال الفترة الماضية، خلال فترة توفيق الأوضاع للمخالفين في السعودية اعتبارا من 19مايو الماضي حتى الثالث من نوفمبر المقبل الذي تنتهي فيه المهلة.

وقال إن القنصلية المصرية في جدة والرياض نجحتا من 19 مايو وحتى الآن في توفيق أوضاع حوالي 35 ألف مصري.

وبالنسبة للمصريين في الإمارات، قال العشيري "هناك مجموعتان بالإمارات الأولى على ذمة القضية الأمنية وعددهم 14 مصريا تم إحالتهم للمحاكمة وصدرت لائحة الاتهام بالفعل بشأنهم وننتظر موعد بدء جلسات المحاكمة وذلك لقيامهم بأنشطة تخالف قانون الدولة وفق لائحة الاتهام".

وأشار إلى أن السفير المصري في أبو ظبي قام أكثر من مرة بزيارة هذه المجموعة والاطمئنان عليهم، لافتا إلى أنهم يقومون بالاتصال دوريا بذويهم ويسمح لذويهم في الإمارات بزيارتهم بمحبسهم ويتمتعون بحقوق المسجونين بالإمارات .

وأوضح أن هناك محاميا تم تكليفه من جانب أسر الموقوفين ويتم تقديم الدعم والمساندة له لتمكينه من الدفاع عنهم.

وأضاف العشيري "بالنسبة للمجموعة الثانية، عدد أفرادها 40 وهم في فترة التوقيف المؤقت لاستكمال بعض التحقيقات قائلا "إننا رصدنا في الأيام الماضية أن بعضهم يتم ترتيب إجراءات عودته للوطن وهو ما تم بالفعل لعدد منهم".

وأكد العشيري أن وزارة الخارجية ما زالت تتابع مشروع إنشاء هيئة رعاية المصريين بالخارج "وهو على قائمة اهتماماتها كي تتمكن البعثات الدبلوماسية من توفير الحماية القانونية والمناسبة للمصريين في الخارج وقت الحاجة لها ووفق ضوابط محددة ويتم التفكير فيها ودراستها".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان