إعلان

مصر والبحرين تتفقان على عقد اللجنة المشتركة خلال الأشهر القادمة

07:23 م الإثنين 02 سبتمبر 2013

القاهرة - أ.ش.أ:

اختتمت اليوم الإثنين، جلسة المباحثات الثنائية بين وزير الخارجية، نبيل فهمي، ونظيره البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، والتي عقدت بمقر وزارة الخارجية .

وأكد فهمي فى مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البحريني عقب المباحثات، اتفاقهما على ترتيب انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين خلال الاشهر القادمة لتنمية العلاقات الثنائية.

وأضاف: ''أننا اتفقنا كذلك على تنمية المصالح المشتركة؛ من خلال تشجيع القطاع الخاص، كما تعرضنا لقضايا إقليمية''، مشيرا إلى أنه ليس مُستغرَبا صعوبة أن يجتمع وزراء عرب دون التطرق للقضية الفلسطينية، وبالتالي فقد تم تناولها خلال مباحثات اليوم مع الوزير البحريني.

وقال فهمي: ''أن هذه أول زيارة للوزير البحريني منذ أن توليت الوزارة، وتحدثنا عن اجتماع الجامعة العربية أمس، والعلاقات الثنائية''.
 
وكان نبيل فهمي قد استهل المؤتمر الصحفي بالترحيب بوزير الخارجية البحريني، مشيرا إلى أنه على المستوى الشخصي، فإن وزير خارجية البحرين شخصية كريمة نبيلة، تمتد معرفتهما ببعضهما البعض لسنوات طويلة، وكانت علاقة دائماً غاية فى النقاء والاهتمام الصادق بمصلحة بلاده والعالم العربي ومصر.

وجدد فهمي الترحيب بالوزير البحريني على المستوى الرسمي الوطني؛ فمواقف البحرين مواقف قيمة نمتن لها، ومنها موقفهم إزاء الأحداث الأخيرة في مصر، وقبل ذلك فى العديد من المواقف.

من جانبه قال وزير خارجية البحرين أنه سعيد بالمجيء لمصر، ولقاء السيد نبيل فهمي، بمقر الخارجية المصرية، وأن يجدد هذه العلاقة الطويلة التي تعود لسنوات، معربا عن تطلعه للعمل سويا لمصلحة البلدين والمنطقة.

وقال أنه يسره التعبير عن عميق الشكر والامتنان للاستقبال والضيافة المعتادة من الأخوة بمصر .

وقدم الوزير البحرينى التهنئة للسيد نبيل فهمي لتوليه منصب وزير الخارجية في هذه المرحلة الهامة والدقيقة التي تمر بها مصر.

وأضاف أنه تشرف خلال الزيارة بلقاء الرئيس المؤقت، المستشار عدلي منصور، حاملا لفخامته رسالة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، تتعلق بالعلاقات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، مضيفا أنه شرف بلقاء فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الازهر، الذي لا تنسى البحرين لفضيلته مواقفه المشرفة الداعمة للبحرين فى جميع الظروف والمواقف.

وأشار إلى أنه أكد موقف البحرين الثابت الداعم لمصر فيما تقوم به السلطات المختصة من جهود لإعادة الأمن والاستقرار، وإجراءات لمكافحة العنف والتطرف، وهذا هو حق المواطن على الدولة، وهو شأن من شئون مصر الداخلية لا يحق لأحد المساس به.

وأضاف أنه أكد أن البحرين تقف جنبا إلى جنب مع مصر، وتساعدها في كل المحافل الدولية والإقليمية حتى تعبر هذه المرحلة بسلام، وتنفذ خارطة الطريق بكل اقتدار بحكمة قيادتها وشعبها العظيم، نحو مستقبل اكثر ازدهارا وإشراقا.

وأعرب عن ثقته في أن مصر ستستعيد دورها العربي الإقليمي للدفاع عن قضايا أمتيها العربية والإسلامية.

وأوضح قائلا: ''أننا في البحرين نعتز بما يربطنا بمصر من علاقات تاريخية راسخة، تقوم على أساس الإخاء والمحبة والتعاون على كل الأصعدة''.

وجدد شكر البحرين لما قدمه المصريون قيادة وشعبا للتصدي لأية تهديدات خارجية، والمساهمة فى بناء البحرين الحديث، وهو أمر لا تنساه بلاده.

وأشار إلى أنه وفي هذا الصدد، وفي إطار حرص البحرين على تنمية العلاقات الثنائية؛ فقد تم الإتفاق مع الوزير نبيل فهمي على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين، وتحديد موعد لدورتها القادمة بالقاهرة في أقرب فرصة ممكنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان