إعلان

مصادر عسكرية: واثقون من تأمين قناة السويس ونتوقع هجمات ''غير مؤثرة''

02:35 م الإثنين 02 سبتمبر 2013

الإسماعيلية – (الأناضول):

قالت مصادر عسكرية وخبراء عسكريون إن القوة التأمينية المتمركزة في منطقة قناة السويس قادرة على رصد أي ''عمل إرهابي'' متوقع ضد المجرى الملاحي العالمي، لكنهم لم يستبعدوا في الوقت نفسه وقوع هجمات ''محدودة وغير مؤثرة'' في الفترة القادمة.

وقال اللواء أحمد رجائي، الخبير العسكري والاستراتيجي في مصر، لمراسلة الاناضول إن ''المنظومة الأمنية المكلفة بتأمين حركة الملاحة الدولية بقناة السويس من أقوى النظم الموجودة في الشرق الأوسط وقادرة على صد أي هجوم متوقع خلال الفترة القادمة''.

وأوضح أن قناة السويس يتم تأمينها بواسطة القوات البحرية والجوية وحرس الحدود والمشاة بالإضافة للأجهزة الأمنية التي تنتشر في محيط المجرى الملاحي.

لكن رجائي توقع في الوقت نفسه ''وقوع هجمات محدودة على المجرى الملاحي خلال الفترة القادمة''، مشيرا إلى أنها ستكون ''غير مؤثرة لكنها تهدف لإثارة القلق لدى الغرب بالذات عن قناة السويس''.

من جانبه، قال قائد الجيش الثالث الميداني، اللواء أسامة عسكر، في تصريحات صحفية الأثنين ''إن المجري الملاحي لقناة السويس وعبور السفن بها مؤمن تماما''.

ومتفقا معه، قال مصدر عسكري بقيادة الجيش الثاني الميداني للأناضول ''إن إجراءات التأمين في أعلى درجاتها وإن المجرى الملاحي والمناطق المحيطة به شهد في الـ48 ساعة الماضية تكثيفا عسكريا عاليا''.

وأضاف أن الهجوم الصاروخي الأخير على سفينة الحاويات الصينية التي ترفع علم بنما، أثناء مرورها بقناة السويس، تم شنه من منطقة قريبة من طريق الإسماعيلية /بورسعيد الصحراوي الموازي والقريب من المجرى الملاحي، وهو ما استدعى تكثيف التواجد الأمني والعسكري على الطريق الذي تنتشر على جانبيه القرى الصغيرة التابعة لمحافظتي الإسماعيلية (شمال شرق) وبورسعيد (المدخل الشمالي لقناة السويس).

وأكد المصدر أن القوة التأمينية كافية للغاية وأن القناة مؤمنة بنسبة 100 في المئة، معتبرا أن الحادث الذي وقع كان عارضا ولم يؤثر على السفينة ولم يتسبب في تعطيل حركة الملاحة الدولية.

وبحسب المصدر ذاته فإن ''التأمين يتضمن إغلاق طريق قناة السويس البري المطل على المجرى الملاحي من السويس جنوبا حتى بورسعيد شمالا وأيضا إغلاق جسر قناة السويس العلوي ومنع حركة المرور من وإلى شبه جزيرة سيناء عبر هذا الجسر الضخم واقتصار حركة المرور على معديات الربط.

وأضاف أن التأمين يتضمن أيضا الدفع بقوات الشرطة العسكرية على مداخل ومخارج معديات الربط المنتشرة على طول ضفتي القناة لتفتيش السيارات والحافلات والأفراد والتأكد من هوية جميع العابرين بين الجانبين.

وكان رئيس هيئة قناة السويس، الفريق مهاب مميش، قال في بيان للهيئة السبت إن ''أحد العناصر الإرهابية قام بمحاولة فاشلة للتأثير على حركة الملاحة في القناة، باستهداف إحدى السفن العابرة، وهي السفينة كوسكو اسيا التي ترفع علم بنما (COSCO ASIA).

وتعد قناة السويس، أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وتمثل إيراداتها نحو 10 في المئة من العملة الأجنبية سنويا.

وأعلنت قناة السويس في احصائية رسمية نهاية يوليو الماضي، أن أعداد السفن المارة بالقناة خلال النصف الأول من العام الحالي، تراجعت بنسبة 6.6 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما انخفضت الحمولات الصافية للسفن بنسبة 3.6 في المئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان