إعلان

سلماوي: تشكيل لجنة لديباجة الدستور وإقرار مادة خاصة بالحق في ''الثقافة''

03:33 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

القاهرة- (أ ش أ):

قال محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن اللجنة قررت تشكيل لجنة جديدة خماسية تُعنى بديباجة الدستور وإنها ستبدأ عملها اعتبارًا من اليوم، لافتًا إلى أنه تم أيضًا إقرار مادة خاصة بحق المواطن في الثقافة.

وأوضح سلماوي، خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الشورى اليوم، أن اللجنة الجديدة تتكون من وكيل لجنة الخمسين عبدالجليل مصطفى، وعضو لجنة الحقوق والحريات الشاعر سيد حجاب، ومحمد سلماوي عضو اللجنة، إلى جانب خبيرين من خارج لجنة الخمسين، وهما صلاح فضل، الأستاذ بكلية الآداب بجامعة عين شمس، والذي كان عضوًا بلجنة الصياغة بالجمعية التأسيسية السابقة، ومحمود الربيعي الأستاذ بالجامعة الأمريكية.

ولفت إلى أن هناك تصورًا بأن تكون الديباجة ليست فقط مواد صماء ولكن أن يكون فيها قدر يعبر عن الوجدان المصري بشكل بلاغي يتفق مع هذا التوجه ويلائم موضوع الهوية، على حد قوله.

وأضاف أن هناك إجماعًا بين الأعضاء على ''ضرورة ذكر ثورة 25 يناير، والتركيز على أنها السبب الرئيسي لكتابة الدستور الجديد الذي يعبر عن الواقع الجديد وعن الآمال والطموحات التي فجرتها هذه الثورة''.

وفيما يتعلق بمواد الدستور التي تمت مناقشتها، قال سلماوي إنه تم إقرار مادة خاصة بالحق في الثقافة، وسيتم عرضها على اللجنة العامة تمهيدًا لعرضها على لجنة الصياغة قبل رفعه للجلسة العامة، مشيرًا إلى أن الصيغة التي تم اعتمادها هي كالتالي: ''الثقافة حق لكل مواطن تكفله الدولة وتلتزم بدعمه وتتخذ التدابير اللازمة لتوفيرها لجميع فئات الشعب دون تمييز بسبب القدرة المادية أو الموقع الجغرافي أو غيره من أشكال التمييز''.

وأوضح أن هذه المادة تدخل الدساتير المصرية لأول مرة، مشيرًا إلى أن ''الثقافة هي القوى الناعمة لمصر، وهي التي حققت مكانة مصر على الصعيد الدولي، وهي حق من حقوق الإنسان في مصر، والدولة ملتزمة بتوفير الخدمات الثقافية لكل فئات الشعب وفي أي موقع جغرافي داخل مصر''.

وقال إن ''هناك اتفاقًا كبيرًا جدًا حول المادة الثانية لإبقائها كما هي في الدستور''، مضيفًا أن الوثيقة المقدمة للجنة الخمسين ليس بها مادة اسمها المادة 219، لكن الدساتير السابقة فيها مراجع لنا بما فيها دستور 2012.

أم ما يخص اجتماعات رئيس لجنة الخمسين عمرو موسى، قال سلماوي إن رئيس اللجنة التقى اليوم بوزير التنمية الإدارية هاني محمود لبحث موضوع الموقع الإلكتروني للجنة، لافتًا إلى أن ''الوزارة لها موقع جيد بالنسبة للدستور، وهذا من شأنه تفعيل الموقع حرصًا من اللجنة على الانفتاح على كافة فئات الشعب بمختلف مستوياته لكي يكون رأيه حاضرًا أمام اللجنة أثناء صياغتها لنصوص الدستور، على حد قوله.

وأضاف سلماوي أن رئيس لجنة الخمسين دعا جميع الهيئات والمؤسسات أن تجري حوارًا داخلها وأن ترسل توصياتها ومقترحاتها العامة إلى اللجنة.

وأشار إلى إنه تقرر أيضًا عقد جلسة خاصة على مستوى اللجان لبحث ملفي سيناء والنوبة لما لهما من أهمية خاصة، مؤكدًا على ضرورة أن يشملهما الدستور بالرعاية أسوة ببقية أجزاء الوطن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان