إعلان

مصر تطالب إيطاليا والسويد بإدانة العنف والإرهاب ومساندة ٣٠ يونيو

04:12 م السبت 31 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

قالت وزارة الخارجية إن سفيري مصر في إيطاليا والسويد التقيا مسؤولين في الحكومة الإيطالية والبرلمان السويدي لشرح حقيقة تطورات المشهد المصري.

والتقى عمرو حلمى سفير مصر فى روما مع مدير عام الخارجية الإيطالية للشئون السياسية والأمنية، حيث أكد ''حلمي'' الأهمية التى تعلقها مصر على قيام إيطاليا باتخاذ مواقف واضحة تدعم الثورة المصرية وتؤيد خارطة الطريق وبرنامج حماية المسار الديمقراطي.

وأوضح حلمي أهم ما ورد في البيان الصادر عن رئاسة الجمهورية بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من الاستحقاق الدستوري، فضلاً عن الجهود المتواصلة التى تهدف إلى تحقيق الوفاق الوطنى.

أضاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، في بيان يوم السبت، أن ''حلمي'' طالب حكومات الدول الأوربية بإدانة أعمال العنف والإرهاب التى استهدفت الكنائس والمساجد ومرافق الدولة، وأهمية أن توجه تلك الإدانة إلى الطرف الذى يقترف تلك الجرائم.

وأكد السفير المصري ان التردد او التلكؤ فى اتخاذ مواقف أوربية واضحة من شأنه ان ينعكس سلباً على الجهود المبذولة من أجل تحقيق الوفاق الوطنى.

كما أكد حلمي أن الوقت قد حان لأن تدرك الدول الأوربية وغيرها أن الشعب المصرى بثورة 30 يونيو أثبت تطلعه إلى إرساء دعائم الحُكم الديمقراطي القائم على سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان، وأن إيطاليا بوصفها الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوربى مدعوه لأن تُترجم العلاقات الاستراتيجية التى تربطنا معها إلى واقعٍ عملى يعكس فهماً لحقيقة التطورات التى تشهدها مصر والتى ستُسهم فى القضاء علي الإرهاب وفي تعزيز الأمن والأستقرار فى المنطقة .

وفي السويد، التقي أسامة المجدوب سفير مصر هناك مع ''صوفيا أركيلست'' رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السويدي، حيث قدم السفير المصري عرضاً موجزاً لتطورات الأحداث في مصر منذ 30 يونيو.

وأشار السفير المصري إلى تكليف الحكومة الانتقالية لمجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تقصي حقائق في كافة الوقائع منذ 30 يونيو، وتقديم المسئولين عن أية انتهاكات للعدالة دون تمييز، كما قدم عرضاً للورقة الخاصة بالمسار الديمقراطي.

واوضح المجدوب أن المستر الديمقراطي يعكس تصور الحكومة لتأكيد التزامها بالمضي قدماً في تحقيق المصالحة الوطنية دون إقصاء، مشيراً إلي انتهاء عمل لجنة الخبراء المعنية بتعديل مواد الدستور من عملها تمهيداً لتشكيل لجنة الخمسين الممثلة لكافة شرائح وأطياف المجتمع المصري للتوصل لتوافق حول مشروع الدستور، قبل طرحه للحوار المجتمعي المكثف ثم الاستفتاء الشعبي لإقراره.

من جانبها، أبدت رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السويدي ترحيباً بالتعديلات التي أدخلتها لجنة العشرة على مشروع الدستور.

وأضافت أنهم يستطلعون حالياً السبل التي يمكن للسويد من خلالها تقديم المساعدة إلي مصر، معربةً عن اهتمامها بشكل خاص بالشق المتعلق بحقوق الإنسان في مشروع الدستور الجديد، وخاصة ما يخص منه حقوق المرأة.

وقال المتحدث باسم الخارجية أن ''المجدوب'' عقد مؤتمراً صحفياً يوم ٢٦ الجاري حضره عشرة من ممثلي الصحف وقنوات التلفزيونية والإذاعية في السويد، قدم خلاله عرضاً لتطورات الأوضاع في مصر منذ يناير ٢٠١١ وحتى المرحلة حالية، مستعرضاً الأسباب المختلفة التي دفعت المصريين الي الخروج للمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

كما دعا ''المجدوب'' خلال المؤتمر الصحفي إلى عودة السياحة السويدية إلى مصر لمعدلاتها السابقة، مؤكداً أن المنتجعات الشاطئية في مصر آمنة تماماً وبعيدة كل البعد عن تداعيات الأحداث السياسية التي تشهدها البلاد.

وأشار المجدوب إلى آنه أجرى اتصالات مع مسئولي الخارجية السويدية لتخفيف قيود السفر التي وضعتها الوزارة بشأن التحذير من السفر إلي مصر، بما يسمح باستبعاد المدن والمناطق الساحلية من هذا الحظر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان