إعلان

فقيه دستوري ينعي مجلس الشورى ''الأب الروحي للصحافة''

01:12 ص الجمعة 30 أغسطس 2013

كتب - محمد الحكيم:

قال الدكتور محمد نور فرحات، الفقيه الدستوري، وعضو المجلس الأعلي الصحافة، إن المهمة الأولى لرجال القانون بالمجلس هي التأكيد على حرية واستقلالية الصحافة، مشيرًا إلى أن الأب الروحي للصحافة - مجلس الشورى - توفي إلى رحمة الله وفي اتجاه للغياب عن الساحة، منوهاً بأن النص الموجود بدستور 2012 وأبقته لجنة العشرة يسمح بإغلاق الصحف والمصادرة بحكم قضائي.

وأضاف في حواره لبرنامج ''الحدث المصري'' المُذاع على شاشة ''العربية الحدث''، لخميس، أن هناك مشاكل تتطلب التصدي لها بالطرق القانونية وفي مقدمتها الصحق القومية، وعلاقتها بالسلطة العامة وضمانات استقلالها.

وأوضح الفقيه الدستوري، أن المواد التي تتحدث عن الاستقلال الصحف القومية تنتهي إلى جمل إنشائية، مشدداً على أن قانون العقوبات مازال يتضمن كثير من المواد التي تعيق حرية الصحافة، وأبدى رفضه لبعض العبارات المطاطة الموجودة بالدستور مثل التي تتعلق بجواز فرض عقوبات على الصحف في حالة الحرب أو الطوارئ، والتي من شأنها تقييد حرية الصحافة.

وتابع:''أحد حلول مشاكل الصحف القومية هو تمليكها للعاملين بها، ونطاليب بنص قانوني يعطي للمجلس الأعلى للصحافة بتشكيله الجديد بمراجعة قرارات التعيين التي صدرت من مجلس الشورى السابق''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان