إعلان

أكاديميون سودانيون: الخرطوم مؤهلة للعب دور توفيقي في مصر

10:53 ص الإثنين 26 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم – (أ ش أ):

اتفق أكاديميون مختصون في العلاقات الدولية والعلوم السياسية بالسودان، على أن السودان يعتبر من أكثر الدول التي يمكن أن تلعب دورا توفيقيا لنزع فتيل الأزمة بين الأطراف في مصر، وذلك لخصوصية العلاقة بين الخرطوم والقاهرة، وباعتبار أن الجوار السوداني المصري يمتلك مقومات ذلك أكثر من أي دولة عربية أو أفريقية.

ووصف أستاذ العلوم السياسية بعدد من الجامعات السودانية الدكتور حسن حاج علي، الموقف الرسمي للحكومة السودانية مما يجري في مصر بأنه "حكيم" ومتسق مع الموقف الأفريقي.

وأشار حاج علي، -وفقا لشبكة الشروق السودانية- الاثنين إلى وجود تيارات وأحزاب سودانية أعلنت مساندتها للتغيير الذي تم بمصر، مشيرا إلى أن هذه الآراء تعبر عن مؤسساتها الحزبية، بمثل ما عبرت آراء حزبية أخرى عن وصفها لما جرى بمصر بأنه انقلاب على الشرعية.

وأكد إن أمريكا وبعض الدول الأوروبية لا يسعون إلى إقصاء الجماعات الإسلامية في مصر من المعادلة السياسية، خوفا من بروز ونمو تيارات متطرفة، إلا أنها في نفس الوقت ترى انه ليس من مصلحتها أن تفقد المؤسسة العسكرية المصرية.

وتوقع الأكاديمي السوداني، أن يكون السيناريو المرسوم لمستقبل مصر على المستوى الدولي هو أن يتم عزل نسبي للتيارات الإسلامية من الحكم وتعديل للدستور وإجراء انتخابات نيابية ورئاسية وفرض واقع جديد به تمثيل محدود لأحزاب إسلامية- على حد قوله-.

وأشار عبد الغفار، إلى أن موقف الاتحاد الأفريقي من تجميد عضوية مصر يعتبر قراراً لائحياً صدر في حق دول أفريقية، مؤكدا أن مثل هذه القرارات تم التأمين عليها بمؤتمر الجزائر في العام 1999.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان