إعلان

أوباما: سنتخذ قرارات هامة بشأن مصر قريبا

04:13 م الجمعة 23 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن -(د ب أ):

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إن الوقت يقترب بشان اتخاذ رد محدد على ''الأعمال الوحشية'' المزعومة من جانب الحكومة السورية وحملة عسكرية عنيفة على نحو متزايد في مصر.

جاء ذلك في مقابلة لأوباما مع شبكة ''سي ان ان'' الأمريكية، بُثت اليوم الجمعة.

وعما إذا كانت الحكومة الأمريكية تواجه الآن ''إطارًا زمنيًا قصيرًا للغاية'' بشان اتخاذ قرارات هامة تتعلق بمصر وسوريا، رد أوباما مرارًا بقوله ''نعم''.

وحول ما تردد عن مزاعم المعارضة السورية عن قيام قوات الرئيس السوري بشار الأسد باستخدام أسلحة كيميائية، قال إن المسؤولين الأمريكيون يقومون الآن بجمع المعلومات و''نرى مؤشرات على أن هناك حدث كبير مثار قلق شديد''.

وأضاف أن المسؤولين الأمريكيين يدفعون ''باتجاه اتخاذ أفضل اجراء'' من جانب الأمم المتحدة، ويدعون الحكومة السورية إلى السماح باجراء تحقيق في موقع الهجوم المزعوم.

وتابع: ''لانتوقع تعاونا من الحكومة السورية على ضوء تاريخها الماضي ''.

وحذر أوباما من أن الحرب الاهلية السورية تمس المصالح الوطنية الرئيسية للولايات المتحدة، حيث ''نسعى للتأكد من عدم انتشار اسلحة الدمار الشامل وعلى الحاجة لحماية حلفائنا وقواعدنا في المنطقة ''.

وحول الحملة المتزايدة في الكونجرس لقطع المساعدات العسكرية عن مصر، قال الرئيس الأمريكي: ''شعوري تجاه مصر هو أن المساعدات نفسها ربما لا تغير ما تفعله الحكومة المؤقتة، ولكنني أعتقد أن ما سوف يقوله معظم الأمريكيين هو انه يتعين علينا ان نتوخى الحذر من أن ينظر إلينا على اننا نساعد وندعم اجراءات نعتقد أنها تتعارض مع قيمنا وافكارنا''.

وقال الرئيس اوباما إن الادارة ''تقوم حاليا بإجراء تقييم شامل للعلاقات المصرية الأمريكية، وليس هناك أي شك في أننا لا يمكن أن نعود للعمل كالمعتاد على ضوء ما حدث''.

وتابع ''كانت هناك مساحة بعد الاطاحة بمرسي قمنا خلالها بعمل دبلوماسي ضخم في محاولة لتشجيع الجيش للتحرك في طريق المصالحة ولكنهم لم ينتهزوا هذه الفرصة''.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت عن إلغاء مناورات النجم الساطع مع مصر، التي كان من المقرر إجراءها في وقت لاحق العام الحالي.

كما علق الاتحاد الاوروبي إرسال معدات وأسلحة تستخدم في ''القمع الداخلي''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان