إعلان

مفتي الجمهورية لـ''أسوشيتد برس'': أطالب الغرب بعدم التدخل في شؤون مصر

03:15 م الأربعاء 21 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد حجي:

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه على ثقة في أن مصر ستجتاز ما تمر به من أزمات، مثلما اجتازت العديد من الأزمات عبر التاريخ.

ووجه علام، في لقاء أجرته معه وكالة الأنباء الأمريكية ''أسوشيتد برس'' الأربعاء، رسالة إلى العالم الغربي أكد فيها أن مصر قادرة على حل مشكلاتها بنفسها، مطالبًا الدول الغربية عدم التدخل في شئون مصر، والنظر بعين الاعتبار إلى إرادة جماهير الشعب المصري.

ودعا مفتي الجمهورية كافة المصريين إلى التلاحم والتكاتف للعبور من هذه الفترة الحرجة، كما دعا وسائل الإعلام العالمية إلى تحري الدقة في نقل الأخبار والمعلومات وأن يبصروا بالحقائق حتى لا يثيرون القلاقل التي لا تزيد الوضع إلا سوءً.

وجدد المفتي رفضه لكافة أشكال العنف والاحتراب بين أبناء مصر، مطالبًا عقلاء الوطن من كل الاتجاهات إلى بذل المزيد من الجهود حتى نستطيع المرور بمصرنا من هذا المنحنى الخطير دون مزيد من الخسائر.

وقال علام: ''نحن ندعم كافة المبادرات التي تسعى للمصالحة ولم شمل المصريين بكل قوة، وعلي رأسها الأزهر الشريف ''، مضيفًا أنه يجب على الجميع نبذ العنف ووقف إراقة الدماء المصرية الزكية، والبدء فوراً في مصالحة وطنية شاملة بين جميع القوى والتيارات السياسية دون إقصاء لأحد، لأن الحوار وحده هو السبيل الوحيد للخروج من الأزمة الراهنة.

وحول حرق الكنائس والاعتداء على دور العبادة، شدد مفتي الجمهورية على أن المسيحيين في مصر شركاء لنا في الوطن، لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، وأن الاعتداء على الكنائس والأديرة وكافة دور العبادة أمر مرفوض شرعًا ومجرم قانونًا، مطالبًا الجهات الأمنية بالتصدي وبحزم لكل من يعتدي على دور العبادة.

كما طالب أن يؤكد الدستور القادم على هوية الدولة المصرية التي تحكمها المواطنة والتعايش بين كافة أطياف المجتمع دون تمييز أو تفريق بسبب الدين أو اللون أو الطائفة، وأن يراعي كافة الحقوق الخاصة بجميع فئات الشعب أجمع.

وأشار علام إلى أن ما تمر به السياحة المصرية هي طبيعة مرحلة سرعان ما ستزول، مؤكدًا أنه مع استقرار الأوضاع سيتضح لجميع ضيوف مصر أن مصر تفتح ذراعيها للجميع وترحب بهم، مضيفا ''نحن حريصون على تشجيع الضيوف الأجانب لزيارة مصر والتعرف على حضارتها وتاريخها العريق''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان