إعلان

الغزالي حرب: الإخوان سقطوا للأبد.. والأمن من حقه فض اعتصامهم (حوار)

12:49 ص الأربعاء 31 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - محمد سعيد:

اعتبر 30 يونيو هو أهم تجمع قام به المصريين لمواجهة الاستبداد، وشدد على ضرورة التعامل السلمي مع أي اعتصام، مشيرًا إلى أن الإخوان يريدون أن يحدثوا خسائر وصدامات مع قوات الجيش والشرطة لتحقيق مكاسب سياسية يمكن أن يعيدوا من خلالها الرئيس المعزول محمد مرسي، وأوضح أن جبهة الإنقاذ نفذت أهم أهدافها ولكنها مستمرة.. كان ذلك خلال حوار ''مصراوي'' مع رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، الدكتور أسامة الغزالي حرب.

كيف ترى أحداث 30 يونيو الماضي؟

30 يونيه أهم تجمع قام به المصريون لمواجهة نظام جماعة الإخوان المسلمين المستبد، ولكنه لا يعد ثورة جديدة فهو الموجة الثالثة لثورة 25 يناير، بعد الموجة الأولى التي أطاحت بمبارك والثانية التي أطاحت بالمجلس العسكري.

كيف ترى اعتصام الإخوان برابعة العدوية؟

بخصوص اعتصام رابعة العدوية، الإخوان يريدون أن يحدثوا خسائر وصدامات مع قوات الجيش والشرطة لتحقيق مكاسب سياسية يمكن أن يعيدوا من خلالها الرئيس السابق محمد مرسي.

ما رأيك في من يطالبون بفض اعتصام رابعة العدوية بالقوة؟

''هو لازم الناس تموت''.. ألم تروا كيف يتم فض الاعتصام بأوروبا، رش ماء ''شيل'' متظاهرين لكن القوة مرفوضة، وأتصور أن الحديث عن فض الاعتصام بالعنف كلام فارغ؛ فأي جهاز شرطة له وسائله لفض الاعتصام بطريقة محترمة فلا يصح أن يكون الأمر أن نقتل الناس أو نتركهم يفعلون ما يريدون.

ولكن لماذا يتم ترديد مصطلح ''فض الاعتصام بالقوة''؟

أكررها.. لا يوجد ما يسمى فض الاعتصام بالقوة، الأمن من حقه فض الاعتصام ولكن الخطورة أن الاخوان هم من قد يبدأ بضرب نار لكي يتصاعد الأمر؛ فالإخوان في وضع لا يحسدوا عليه خاصة بعد مليونيه 26 يوليو الماضي وتفويض الشعب للجيش لمواجهة الإرهاب فإحساسهم بالهزيمة قد يدفعهم لفعل العنف.

 

على هذا الأساس يمكن أن يطالب البعض بفض اعتصام ميدان التحرير؟

إذا كانت هناك ضرورة لفض اعتصام ميدان التحرير يطبق عليه الأمر، فلو استقرت البلاد وأحدث مائتي فرد بالتحرير خسائر من حق الحكومة التعامل معهم بشكل محترم، أنا أسكن بالقرب من محيط رابعة العدوية وأمر يوميًا بالقرب من الاعتصام والأمر هناك مؤلم فمعظم قاطني هذا المربع غادرو لمناطق أخرى، أكرهها : القانون القانون القانون من حق أي مواطن أن يعتصم ولكن ليس من حقه التسبب في خسائر ومن حق الدولة التعامل معها بشكل محترم من خلال أجهزة شرطة مكافحة الشغب وغيرها من الأجهزة ولكن بصورة محترمة.

وماذا عن جبهة الإنقاذ حاليًا؟

جبهة الانقاذ نفذت أهم هدف لها و هو اسقاط حكومة الإخوان، فالجبهة خرجت بعد الإعلان المستبد الذي لا يعبر عن الديمقراطية، وبسقوط نظام مرسي حققت الجبهة أهم أهدافها وهناك أهداف أخرى، مثل المساهمة في اعداد الدستور الجديد والجبهة مستمرة ولكن لن يعود زخمها كمن قبل.

ماذا عن مباردة ''العوا'' و''النور''؟

ما حدث في 30 يونيو لا رجعة فيه فجماعة الإخوان المسلمين سقطت إلى الأبد ولن تقوم لها قائمة مرة أخرى وما تعرض له المصريون في عام هو طيلة حكم الإخوان لمصر لم يتعرضوا له طيلة 30 عامًا خلال حكم مبارك المستبد.

ماذا عن خطة الحزب بعد الفترة القادمة؟

مهمتنا كانت إسقاط الفاشية السياسية والدينية عامة وهذا تم والآن لابد وأن نتوحد في كتلة واحدة حتى لا نكرر الأخطاء الماضية والهيئة العليا بالحزب وافقت على الاندماج في كتلة ليبرالية واحدة و هناك مشاورات جادة حاليًا للاندماج بين أحزاب الجبهة الديمقراطية والمصريين الأحرار وحزب الدستور ومصر الحرية.

كيف رأيت تهديد البرادعي بالاستقالة من منصبه حال فض اعتصام رابعة بالقوة؟

أؤيد الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية في قراره فأنا ليس مع فض اعتصام رابعة العدوية بالقوة أو فض أي اعتصام بالقوة فهناك طرق سلمية وقانونية يجب أن يتم التعامل بها في مواجهة الاعتصامات.

رسالتك للقوى السياسية الموجود حاليًا؟

علينا التوحد بصورة أكبر خلال الفترة الحالية حتى لا نكرر أخطائنا الماضية بعد ثورة 25 يناير وما تلاها من أحداث.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان