إعلان

''كَرّاسة''.. مبادرة لتعليم الأطفال ''للتوجيه مش التلقين''

11:37 م الأحد 09 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إشراق أحمد:

ربما تجربتها مع الدراسة والتعليم زاد من رغبتها في الاهتمام به، والتركيز على كيفية تطويره، واقتناعها بالتعليم الذاتي وعدم جدوى ذهاب الأطفال للمدرسة في ظل تردي السياسة التعليمية ''أنا شخصياً لو عندي أولاد مكنتش هدخلهم مدرسة''، دفعها لعدم الاستسلام للواقع بل تساهم في تغيره .

''ياسمين مدكور''، فتاة عشرينية، ومؤسسة مبادرة ''كَرّاسة'' لتعليم الأطفال تعليم مختلف، وجدت في ذلك المشروع الناتج عن خلاصة تجربة معاناة مع سياسة التعليم المصري؛ حيث أنها مازالت تدرس بكلية الحاسبات والمعلومات في السنة الثالثة، نظرًا لاهتمامها بالتعليم الذاتي، وممارسة العمل.

''ياسمين'' تعمل في مجال التدريب خاصة فيما يتعلق بالتسويق وإعلام التواصل الاجتماعي ''سوشيال ميديا''، وأسست وشاركت في عدد من المبادرات والمشاريع الشبابية مثل ''واحة'' التي تعتبرها الحاضنة لفكرة ''كَرّاسة''؛ حيث الهدف من الأولى مساعدة كل من لديه فكرة، ويرى فيها خدمة للمجتمع لكي يطبقها على أرض الواقع .

وما كان ذلك إلا نواة لـ''كَرّاسة'' التي بدأت مع ذهاب ''ياسمين'' إلى مسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، لتجد عدد من الفتيات الصغار في مراحل سنية مختلفة، وعلى الرغم من ذلك ''بياخدوا نفس الحاجات''، وكانوا في انتظار مدرستهم الخاصة؛ حيث ظنوا أنها مدرستهم الجديدة، على حد قولها.

تلك الفتيات يسكنّ بمنطقة عزبة أبو قرن، وهو ما دفع ''ياسمين'' بمشاركة عدد من المتطوعين بالمبادرة للتفكير بأن تكون البداية مع هذه المنطقة.

''ساعتين من وقتك.. ممكن يساووا مستقبل طفلة غير مقتدرة''.. هكذا يمكن أن تنضم إلى ما يقرب من 40 متطوع بمبادرة ''كرّاسة'' التي انطلقت الدعوة إليها والترتيب لها في شهر مارس الماضي، على صفحة بموقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك'' لتبدأ في أبريل، في مسجد ''عمرو بن العاص'' لأبناء منطقة ''عزبة أبو قرن''، وليس بالضرورة أن تكون مدرسًا أو متخصصًا في ذلك؛ فسوف تتلقى التدريب قبل التعامل مع الأطفال.

وما كان السبب الذي انطلقت منه ''كَرّاسة'' سوى العنف في المدارس، وأسلوب التلقين، والأعداد الكبيرة التي لا تتيح التعليم الجيد بالمدارس؛ حيث يحاول الشباب الذين يتم تدريبهم للتعامل مع الأطفال، المذاكرة لهم بأسلوب بسيط يصاحبه أنشطة تعليمية وترفيهية بسيطة لتنشيط مهارات الأطفال، واكتشافها مواهبهم، فهم على حد قول ''ياسمين'': ''إحنا بنوجههم مش بنلقنهم''.

ومع انطلاق ''كرّاسة'' من منطقة عزبة ''أبو قرن''، لكنها لن تقتصر على هذه المنطقة فقط أو ما يماثلها؛ فالهدف من المبادرة '' تعليم لكل اللي معندوش تعليم على أمل أنه يبقى في، ومش لازم يكون اجتماعيًا مختلف، والموضوع مش مقتصر على المناطق الفقيرة بس لكن التعليم لكل الأطفال اللي محتاجين ده في أي مكان''، على حد توضيح ''ياسمين'' التي تسعى مع المشاركين معها بالمبادرة للتوسع في المحافظات وأماكن أخرى بالقاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان