إعلان

سفارات أجنبية تحذر رعاياها من احتمالية تحول مظاهرات 30 يونيو لأحداث عنف

02:45 م الثلاثاء 25 يونيو 2013

القاهرة- (أ ش أ):

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، الثلاثاء، أنها ستغلق أبوابها أمام الجمهور يوم الأحد الموافق 30 يونيو الجاري، تحسبًا للمظاهرات التي دعت لها بعض القوى السياسية بمناسبة مرور عام على تولي الرئيس مرسي السلطة، والتي من المحتمل أن تشوبها أعمال عنف.

ونصحت السفارة، في رسالة أمنية، رعاياها بتقليل الظهور وتجنب التحرك من مناطق إقامتهم ومساكنهم، اعتبارًا من يوم الجمعة 28 يونيو، وكذلك بمراقبة الإعلانات الصادرة من السفارة الأمريكية ووسائل الإعلام المحلية، للوقوف على الأوضاع بشكل دائم.

وأضافت أنه نظرًا لأن الوضع الأمني لا يمكن التنبؤ به، فإنها تنصح رعاياها في مصر بـ"التأكد من امتلاك المواد الضرورية؛ لأنها قد تكون ضرورية للبقاء في منازلهم فترة طويلة".

وأوضحت أنه في ضوء التقارير التي تشير إلى أن جماعات المعارضة تخطط لطلب جمع توقيعات في 16 محطة مترو أنفاق، فإن الولايات المتحدة تنصح موظفيها باستخدام وسائل النقل الأخرى.

وأشارت إلى أنه ينبغي على المواطنين الأمريكيين تجنب المناطق التي قد تشهد تجمعات كبيرة، لأنه من الممكن أن تتحول المظاهرات أو الأحداث التي يقصد منها أن تكون سلمية إلى مواجهات، وربما تتصاعد إلى أعمال عنف، وحثت المواطنين الأمريكيين في مصر على رصد التقارير الإخبارية المحلية وتخطيط أنشطتهم تبعًا لذلك.

وجددت تذكير مواطنيها الأميركيين بمراجعة خطط أمنهم الشخصي والبقاء في حالة تأهب لمحيطهم في جميع الأوقات بمصر.

وفي سياق متصل، حذرت وزارة الخارجية البريطانية، الثلاثاء، رعاياها في مصر من مظاهرات 30 يونيو، والتي يجري الاستعداد لها في محافظات القاهرة والإسكندرية وبعض المدن الرئيسية.

وقالت الخارجية البريطانية، في بيان لها، "على الرعايا البريطانيين اتباع أقصى درجات الحذر في المناطق الحساسة؛ مثل المؤسسات الحكومية ومراكز الشرطة ومديريات الأمن وأفرع الأحزاب السياسية والمقرات العسكرية وميدان التحرير والقصر الجمهوري ومنطقة المقطم."

وطلبت من رعاياها عدم تعدي الحواجز التي يقيمها المتظاهرون أو قوات الأمن، ومتابعة موقع الوزارة على الإنترنت ووسائل الإعلام المحلية للحصول على مزيد من المعلومات حول التطورات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان