إعلان

وزارة الآثار: إدارة خاصة للتنسيق المصري الإفريقي

04:35 م الأحد 16 يونيو 2013

كتبت - هبة البنا:

أعلنت وزارة الآثار، اليوم الأحد، إنشاء إدارة خاصة للتنسيق المصري الإفريقي فى مجال التنقيب واكتشاف وحماية الآثار بهدف تعظيم الدور المصري بالقارة السمراء وخاصة دول حوض النيل في المرحلة القادمة.

وقال أحمد عيسى، وزير الآثار في بيان له اليوم: ''إن الآثار تستطيع أن تلعب دورًا مميزًا في التوجه الجديد لمصر نحو إفريقيا في هذه المرحلة المهمة، وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة بين مصر وإفريقيا التي تعد العمق الإستراتيجي الطبيعي لمصر''.

وأضاف أنه ''توجد لدينا من الكفاءات والكوادر التي يمكن اعتبارها النواة الحقيقية للتعاون المصري الإفريقي في كافة مجالات وأفرع العمل الأثري''.

وأوضح عيسى أن الإدارة الوليدة سوف تعمل على تفعيل العديد من بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم والاتفاقيات الثنائية بين مصر والعديد من دول إفريقيا في مجال الآثار، خاصة أن هذه البروتوكولات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات لم يدخل العديد منها حيز التنفيذ ولم تسع مصر من خلالها إلى الاستفادة المرجوة منها على كافة الأصعدة، الثقافية والسياسية والاقتصادية.

من جانبه قال محمد حمادة أبو شمه، مدير عام إدارة التراث الإفريقي، ''إن من أهم تكليفات الإدارة العمل على توثيق العلاقات الأثرية بين مصر ودول إفريقيا من خلال  تنظيم إرسال بعثات مصرية أثرية للقيام بأعمال الحفائر الأثرية الأرضية، وتقديم الخبرة المصرية لتدريب الآثاريين من كافة دول إفريقيا علي برامج متعددة فى هذا المجال''.

ولفت إلى إمكانية إنشاء مركز إقليمي للتراث يهدف إلى حماية المواقع الأثرية فى دول القارة وإقامة متحف للآثار الإفريقية فى مصر، بالإضافة إلى إصدار دوريات علمية تتضمن الأبحاث العلمية المصرية والإفريقية فى مجال الآثار تتيح الفرصة للأثريين على مستوى القارة للتعرف على أحدث الاكتشافات الأثرية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان