إعلان

بالفيديو.. ''سبت الغضب'' بدأ بذبح خروف.. وانتهى بالغاز والمولوتوف

10:05 م السبت 06 أبريل 2013

مصراوي – إعداد قسم الأخبار:

في ذكري الانطلاقة السادسة لحركة 6 إبريل، دعت الحركة لعدد من الفعاليات، فيما اسمته بـ'' سبت الغضب''، للتنديد بما وصلت إليه البلاد بعد ثورة 25 يناير، معتبره أن هذا اليوم بداية الدفاع عن حق الثوار، واستكمال لمطالب الثورة، التي تري أنها لم تتحقق في ظل حكم الرئيس محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين.

فعاليات الغضب الطلابي ل ٦ ابريل أمام ضريح سعد زغلول

شاهد الفيديو

طلاب ٦ ابريل

وبدأت الفعاليات، صباح اليوم، بمشاركة العديد من الأحزاب والحركات السياسية، المعارضة لحكم الرئيس مرسي، حيث توجه أعضاء الحركة لممر البورصة المصرية، بوسط البلد؛ استعداداً لإحياء ذكرى الانطلاقة السادسة للحركة، مؤكدين أنهم سيقومون بعدة فاعليات، ثم يتوجهون إلى ميدان الشون بالمحلة لعقد مؤتمر جماهيري، والإعلان عن مفاجأة ورأي الحركة بالأوضاع الحالية.

الفعاليات بدأت من ممر البورصة

ووصلت مسيرة تضم العشرات من شباب 6 أبريل إلى ممر البورصة، ظهر اليوم، السبت، بعد ان طافت شوارع وسط القاهرة، للمطالبة بإسقاط الرئيس، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

تحرك مسيرة الغضب الطلابي ل ٦ ابريل من أمام ضريح سعد زغلول

شاهد الفيديو

تحرك مسيرة الغضب

وردد المشاركون في المسيرة، عقب وصولهم إلى ممر البورصة، ''مش هنسيبك مش هنسيبك بكرة يا مرسي في يوم هنجيبك''، ''قالوا شريعة اسلامية وهم جماعة ارهابية''، ''أزمة دم وأزمة جاز ولا برافو عليك إنجاز''، ''يا اللي بتسأل احنا مين احنا شباب 6 أبريل نزلنا الشارع ده عشانكون عشان نحرر الملايين''، ''ولع واحرق والعب غيرها انت يا مرسي جبت آخرها''، ''الحرية لكل سجين.. هاتوا اخوانا من الزنازين''، ''حى حى دور الداخلية جاى جاى''.

كما رفعوا لافتات، منها، ''كلمة حق زمان اتقالت الإخوان الطرف التالت''، ''يا إخواني يا إخواني.. أنت الحزب الوطني التاني''.

مسيرة 6 ابريل من البورصة الى الاتحادية

شاهد الفيديو

مسيرة 6 ابريل

بينما تواجد أتوبيس، بالقرب من ممر البورصة لنقل الشباب إلى ميدان الشون، بالمحلة، لاستكمال فعاليات، يوم سبت الغضب، وإقامة مؤتمر صحفي هناك، حيث كانت مركز انطلاق الحركة في عام 2008.

ثم انطلق المتظاهرون إلي محيط قصر الرئاسة بالاتحادية، ومنه إلى ميدان الشون، بالمحلة الكبرى.

ذبح الخروف أمام قصر الاتحادية

وأمام الاتحادية، قام العشرات من المتظاهرين برفع لافتات منددة بالرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين كما ذبحوا خروف ووضعوا رأسه على باب القصر.

مسيرة 6 ابريل داخل مترو الانفاق

شاهد الفيديو

6 ابريل داخل المترو

وعلى الجانب الآخر، بدأ أعضاء من رابطة طلاب 6 أبريل، بجامعات عين شمس والقاهرة وحلوان، بالتوافد أمام ضريح سعد زغلول، للمشاركة، في فعاليات، الذكرى السادسة لتأسيس الحركة، والمعروفة بـ''سبت الغضب''.

وعلم ''مصراوي'' أن الشباب سيتجمعون امام ضريح سعد زغلول وينطلقون بعد ذلك إلى مبنى ديوان وزارة التعليم العالي، تنديًدا بسياسات الوزارة، وغلاء أسعار الكتب الدراسية.

انطلاق المسيرات بمشاركة قوي سياسية

بينما نظم العشرات من حركة شباب 6 أبريل، مسيرة من ميدان طلعت حرب، صباح اليوم، السبت، طافت منطقة وسط القاهرة، للمطالبة بإسقاط النظام، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وانطلقت 4 مسيرات من مسجد مصطفى محمود، دوران شبرا، امبابة، السيدة زينب، شاركتها بها عدة أحزاب وحركات سياسية، فيما حددت الحركة نقطة لالتقاء جميع المسيرات والمتظاهرين، أمام مقر النائب العام، بدار القضاء العالي.

مسيرة السيدة زينب لحركة 6 ابريل

شاهد الفيديو

مسيرة السيدة زينب

وعلي الجانب الآخر، تواجد العشرات من عناصر الأمن المركزي، داخل مبنى دار القضاء العالي، بجانب تواجد سيارتي ترحيلات، بالإضافة إلى سيارة إطفاء حرائق.

اشتباكات بين المتظاهرين والأمن بالغاز والمولوتوف

وبعد وصول المسيرات وتزايد الأعداد، شهد محيط دار القضاء العالي، السبت، إطلاق مكثف لقنابل الغاز والخرطوش من قبل قوات الأمن على المتظاهرين المشاركين بمظاهرات ''سبت الغضب''.

واستخدم رجال الأمن النوافذ الخاصة بالمكاتب الموجودة بدار القضاء العالي لإطلاق قنابل الغاز وأعيرة الخرطوش على المتظاهرين.

ووقع عشرات المصابين بحالات إغماء جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، بالإضافة لإصابة بعض المتظاهرين بأعيرة خرطوش وسط حالة من الهلع التي سيطرت على المتظاهرين وهروبهم إلى الشوارع الجانبية.

واستخدمت قوات الأمن المركزي قنابل الغاز المسيلة للدموع، وطلقات الخرطوش من داخل دار القضاء العالي على المتظاهرين لتفريقهم.

فيما تجمع مئات المتظاهرين مرة أخرى، في محيط دار القضاء العالي، وقاموا بإلقاء قنابل المولوتوف داخل نوافذ دار القضاء على قوات الأمن للرد عليهم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان