إعلان

مصر تطالب بانضمام إسرائيل لمعاهدة منع الانتشار النووي

06:09 م الجمعة 26 أبريل 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - أ ش أ:

شددت مصر في كلمة للسفير الدكتور سامح أبو العينين نائب مساعد وزير الخارجية لنزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، على ضرورة انضمام اسرائيل لمعاهدة منع الانتشار كدولة غير نووية واخضاع كافة منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال أبو العينين أمام اللجنة الرئيسية الأولى (لجنة نزع السلاح النووي) وضمن أعمال اللجنة التحضيرية الثانية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار والمنعقدة حالياً في جنيف، إن مصر تولي اهتماماً كبيراً وكأولوية في السياسة الخارجية لمسألة نزع السلاح النووي على المستوى الدولي، والدفع باتجاه إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط، خاصة في ضوء نجاح تجارب لإنشاء مثل تلك المناطق في إفريقيا وأمريكا اللاتينية''.

وأضاف '' تتعاون مصر مع التحالف المعروف بتحالف الأجندة الجديدة والذي يضم إلى جانب مصر كلاً من جنوب إفريقيا والبرازيل والمكسيك وإيرلندا ونيوزلندا، وذلك فيما يخص أولوية نزع السلاح النووي وكذلك برنامج العمل الذي تم تقديمه إلى مؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار بشأن الخطوات المحددة التي يجب على الدول النووية الخمس القيام بتنفيذها وفقاً للوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة 2010.

ولفتت الكلمة إلى أن تحرك مصر لتحقيق أولوية نزع السلاح النووي يأتي أيضاً في إطار دور مصر في حركة عدم الانحياز، وورقة العمل المقدمة من دول الحركة خلال الجلسة التي خصصت لمسائل نزع السلاح النووي ضمن أعمال اللجنة التحضيرية الحالية .

وأكد السفير سامح أبو العينين في تصريحات له، على موقف مصر المطالب بمحورية التمسك بالركائز الأساسية لمعاهدة منع الانتشار النووي باعتبارها حجر الزاوية لنظام الأمن والاستقرار على المستوى العالمي وليس في الشرق الأوسط فقط.

وأشار نائب مساعد وزير الخارجية، إلى أن الاجتماع الذي جمعه بالشبكة الدولية للعلماء المتخصصين في المجال النووي على هامش أعمال اللجنة التحضيرية في جنيف، وضمن اجتماعات الشبكة مع الدول الفاعلة، شهد اهتماماً بالبرنامج النووي السلمي المستقبلي لمصر وحرصهم على متابعته في الفترة المقبلة.

وقال إن مصر تقوم بالتنسيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما يخص الخطوات السابقة للبرنامج، كما لفت السفير إلى ما شددت عليه مصر في كلمتها من المطالبة بوجود أجندة دولية واضحة لإخلاء العالم من الأسلحة النووية بحلول عام 2025 والتوصل إلى معاهدة دولية جديدة تحظر بشكل تام امتلاك أو الاحتفاظ بالسلاح النووي لدى أي من دول العالم.

من ناحية أخرى، أشار السفير سامح أبو العينين إلى أن لجنة كبار المسؤولين العرب المعنيين بنزع السلاح والتي تترأسها مصر، أجرت سلسلة من الاجتماعات التنسيقية خلال أعمال اللجنة التحضيرية الحالية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار، وذلك بهدف الإعداد لموقف عربي موحد فيما يخص إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط .

يذكر أن اللجنة التحضيرية الثانية الحالية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار سوف تعقد يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين وضمن أعمالها في جنيف، جلسة خاصة لمناقشة مايتعلق بإنشاء منطقة خالية في الشرق الأوسط، حيث سيقوم منسق مؤتمر هلسنكى بتقديم تقريره عن الاتصالات التي قام بها مع الأطراف المعنية والمنظمة للمؤتمر، وكذلك الأطراف غير الأعضاء في معاهدة منع الانتشار من دول المنطقة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان