إعلان

التحقيق مع النشطاء وقمة الدوحة في صدارة عناوين صحف القاهرة

07:59 ص الأربعاء 27 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء القمة العربية بالدوحة وعددا من قضايا الشأن الداخلي في مقدمتها موافقة مجلس الشورى على قوانين التظاهر والانتخابات، وطلب النيابة سرعة التحري عن النشطاء المتهمين بالتحريض على العنف.

فذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الرئيس محمد مرسي طرح في كلمته أمام القمة العربية بالعاصمة القطرية الدوحة أمس، رؤية مصر لحل العديد من القضايا العربية، ودعا قطاعات الأعمال بالدول العربية للاستثمار في مصر، وطالب بتعزيز العمل العربي المشترك، لضمان التوصل إلي تسوية عادلة وشاملة تنهي معاناة الشعب الفلسطيني، وحذر من مخاطر انتشار السلاح النووي في منطقة الشرق الأوسط ، لما له من تأثير علي أمنها واستقرارها.

كما أبرزت الصحيفة وصف الرئيس مرسي للقضية الفلسطينية بأنها قضية العرب والمسلمين الأولي، وتأكيده أن استمرار حرمان الشعب الفلسطيني الشقيق من حقه الأصيل في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، يتعارض مع مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وينال من مصداقيته.

وشدد مرسي ـ أمام القمة التي اختتمت أعمالها مساء أمس ـ على ضرورة التوصل إلى حل مناسب يجنب سوريا ويلات ومخاطر استمرار الصراع الدائر، الذي ينذر بسقوط المزيد من الضحايا والأبرياء، ويهدد وحدة الأراضي السورية، وفرص العيش المشترك بين جميع أبناء الشعب السوري.

وتحت عنوان ''القمة العربية تدعو بشار لوقف نزيف الدم''، نقلت صحيفة'' الجمهورية'' عن مرسي دعوته خلال القمة العربية إلي اعتبار عام 2013 عام المرأة العربية، وتأكيده في كلمة أمام مؤتمر الدوحة أن مصر الجديدة ستكون أقدر على القيام بدورها الريادي داخل أمتها العربية والدفاع عن قضايا الأمة وحماية هدفها، مشيرا إلى أن ما تشهده قضايا العرب من تهميش وتجاهل بات أمراً غير مقبول.

وأشارت الصحيفة إلى أن القمة دعت في ختام اجتماعاتها أمس الرئيس السوري بشار الأسد إلي وقف فوري لنزيف الدم وطالب بحل سلمي للأزمة ورفض منح غطاء لأي تدخل عسكري.

وتناولت صحيفة ''الشروق'' قمة الدوحة.. وتحت عنوان ''دعوات عربية لدعم مصر وإنقاذ سوريا ولجم إسرائيل'' نقلت عن أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني في الجلسة الافتتاحية للقمة قوله ''علينا أن ندعم دول الربيع العربي اقتصاديا خاصة مصر لما قدمته من بذل وتضحيات للعالم العربي، فمصر بمكانتها وبكثافتها السكانية تستحق الدعم وهذا في هذه الظروف واجب علينا جميعا''.

قانون الانتخابات
وفي الشأن المحلي اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بموافقة مجلس الشورى- من حيث المبدأ - على قانوني انتخابات مجلس النواب وتنظيم مباشرة الحقوق السياسية المقدمين من الحكومة.

وجاءت موافقة الشوري بعد جلسة هادئة لم تشهد أي مناوشات تذكر بين النواب ولا رفضا للقانونين اللذين يناقشهما المجلس لثاني مرة، وهو ما تسبب في رغبة النواب في الانتهاء من مشروعي القانونين بسرعة كافية وتفادي الاخطاء الاجرائية التي شهدها المشروعان السابقان.

وأوضحت الصحيفة أن الموافقة المبدئية من الشورى جاءت علي مشروعي القانونين المقدمين من الحكومة تمهيدا لبدء تلقي طلبات التعديلات لإقرار القانونين نهائيا وإحالتهما إلى المحكمة الدستورية العليا لأعمال مبدأ الرقابة السابقة الذي يقضي به الدستور.

ونقلت صحيفة ''الأهرام'' عن الدكتور عمر الشريف مساعد وزير العدل قوله ''إن المشروعين أدخلا تعديلات على الدوائر الانتخابية وتصويت المصريين في الخارج وطالب بإحالتهما إلى المحكمة الدستورية حتى يتم تأمين الانتخابات المقبلة، وغلق الأبواب أمام أي طعون كي لا يفتح المجال أمام الرقابة اللاحقة''، في الوقت الذي تعهد فيه الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى أمام المجلس بإعادة المشروعين إلى المحكمة الدستورية العليا قبل إصدارهما حتى تتأكد من إعمال صدى قرارها.

التحقيق مع النشطاء
ومن أبرز القضايا التي تناولتها صحف القاهرة الصادرة اليوم طلب النيابة سرعة التحري عن النشطاء المتهمين بالتحريض على العنف، حيث أكدت صحيفة ''الأهرام'' مواصلة المكتب الفني للنائب العام تحقيقاته الموسعة في أحداث اشتباكات المقطم، بعد صدور أمر النائب العام المستشار طلعت إبراهيم بضبط وإحضار خمسة نشطاء واستدعاء آخرين علي ذمة التحقيقات في الاشتباكات.

وأمر حازم صالح رئيس النيابة بالمكتب الفني للنائب العام بتكليف المباحث بالتحري عن الأسماء الثلاثية لباقي المشكو في حقهم، للتوصل إلي محال إقاماتهم، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

كما أكدت صحيفة ''الأخبار'' أن نيابة استئناف القاهرة قد بدأت تحقيقات مع الناشط السياسي علاء عبدالفتاح الذي حضر بصحبة زوجته وابنه الرضيع ووالده ومجموعة من المحامين وممثلي عدد من المنظمات الحقوقية، بعد أن أمر النائب العام المستشار طلعت إبراهيم بسرعة ضبطه ونشطاء سياسيين للتحقيق معهم للتحريض علي أحداث العنف التي وقعت أمام مكتب الارشاد لجماعة الإخوان المسلمين بالمقطم الجمعة الماضية.

وأضافت الصحيفة أن المستشار طلعت ابراهيم النائب العام صرف الناشط السياسي علاء عبد الفتاح من سرايا النيابة بدون ضمان لحين ورود تحريات مباحث الانترنت؛ حيث قام حازم صالح رئيس النيابة بمواجهة المشكو في حقه بالتهم المنسوبة اليه لقيامه بالتحريض على أحداث العنف التي وقعت امام مكتب الإرشاد،.

وانكر عبد الفتاح مانسب اليه من اتهامات ونفي صلته بمقاطع الفيديو والتي وردت علي حسابه الشخصي والتويتر والفيس بوك والتي تتضمن حرق المقرات.

وطلبت هيئة الدفاع من الناشط السياسي استيفاء اوراق التحقيقات من تحريات وفحص الاسطوانات ومقاطع الفيديو، كما طالبوا بندب قاضي تحقيق.

رياضيا
وفي الشأن الرياضي، وتحت عنوان '' الفراعنة الكبار والصغار أعادوا الفرح بأغلى انتصار'' أكدت صحيفة ''المصري اليوم'' أن الكرة المصرية حققت انتصارين مهمين أمس وعاشت الجماهير ليلة سعيدة حيث تغلب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم على ضيفه زيمبابوي الملقب ب''المحاربين'' بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعت الفريقين مساء أمس على أرض ملعب استاد برج العرب بالإسكندرية في التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014، ليرفع منتخب الفراعنة رصيده إلى 9 نقاط ويقترب من التأهل للتصفيات النهائية.

كما أشارت الصحفية إلى مواصلة المنتخب الوطني للشباب عروضه المميزة ونجاحه في التأهل للمباراة النهائية لبطولة أمم إفريقيا للشباب بعد تغلبه في مباراة الدور قبل النهائي على نظيره النيجيري بهدفين للاشئ أحرزهما محمود عبد المنعم ''كهربا''.

التوتر في شبه الجزيزة الكورية
وفي الشأن العالمي، اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بالتصعيد الخطير للتوتر في شبه الجزيرة الكورية في ضوء توقيع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اتفاقا جديدا يعزز بنود اتفاق التعاون العسكري بينهما، حيث أكدت كوريا الشمالية أنها وضعت جيشها في وضع جاهزية للقتال وطلبت من وحداتها الخاصة الاستراتيجية الاستعداد لضربات محتملة ضد للولايات المتحدة الأمريكية وجزر جوام وهاواي في المحيط الهادئ.

هذا في الوقت الذي قال فيه وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان جين ان هناك احتمالا كبيرا بأن تتحول تهديدات كوريا الشمالية إلى واقع.

وأضافت الصحيفة أن الصين دعت جميع الأطراف الى الهدوء حيث قال المتحدث باسم وزير خارجيتها هونج لي ''نأمل في أن تمارس الأطراف المعنية ضبط النفس لتخفيف التوتر''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان