إعلان

خلافات بتشريعية الشورى بسبب مناقشة قانون الدوائر الانتخابية

02:53 م الإثنين 18 مارس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا عمر:

طالب نائب سيناء فى مجلس الشورى على فريج، بإعادة تقسيم الدوائر في سيناء إلى 3 دوائر فردية بدلا من دائرتين فقط وأن يمثل سيناء 6 نواب يوزعون بالتساوي.

وهدد فريج بمقاطعة أهالي شمال سيناء للانتخابات في حالة عدم الاستجابة إلى مطلبهم بتتقسيم شمال سيناء إلى 3 دوائر، مشيرًا إلى الطابع القبلي الذي يسيطر على سيناء.

وطالب فريج بالاهتمام بأهالي سيناء عن طريق تلبية هذا المطلب، قائلا لا نريد التعامل مع سيناء باهمال ملوحا بما حدث فى بورسعيد.

ومن جانبه قال طاهر عبد المحسن وكيل اللجنة والذى ترأس الجلسة، أن هذا الطلب يتعارض مع نص دستوري لأنه يحقق خلل فى نسبة الثلث والثلثين بين الفردي والقوائم.

أما أحمد كمال ممثل الحكومة أكد أن الحكومة ترفض هذا الطلب لوجود 3 موانع الأول التقسيم العادل والثاني الاخلال بنسبة الدوائر والفردي والثالث التأثير على عدد القوائم.

وانسحب النائب الوفدي محمد الحنفي اعتراضا على اللجنة التشريعية، واتهم اللجنة أنها تتعمد طمس مشروعات الأحزاب السياسية وتصنع حالة من الارتباك بين الأعضاء من أجل تمرير مشروع قانون الانتخابات ومباشرة الحقوق السياسية كما يريده حزب الحرية والعدالة، وقال لنواب الحرية والعدالة: ''انتو افتكرتوا المجلس بتاعكم''.

ووجه النائب عبد الله بدر انتقادا لاذعا لطريقة ادارة اللجنة التشريعية لقانون تقسيم الدوائر واحتد على اللجنة مؤكدا أننا لسنا في دولة وأن كل نائب يتناول تقسيم الدوائر في محافظته بطريقة تنم على ان كل محافظة مستقلة عن الآخرى معترضًا على تقسيم دوائر بالمحافظات بهذه الطريقة.

ووافقت اللجنة على مقعدين فرديين وقائمة فى كلا من محافظة أسوان ودمياط كما تم الاتفاق على تقسيمة الدوائر فى محافظات بورسعيد والإسماعلية والوادى الجديد وشمال وجنوب سيناء والسويس والبحر الأحمر والأقصر.

كما تم الاتفاق داخل اللجنة ايضا على تقسيمة الدوائر في الإسكندرية كما هى دون تغير ورفض مقترحات بعض نواب الاسكندرية بإعادة نقسيم بعض الدوائر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان