إعلان

بدء اجتماع اللجان الفنية لدول حوض النيل الشرقي بشأن سد النهضة بالسودان

11:49 ص الأحد 08 ديسمبر 2013

بدء اجتماع اللجان الفنية لدول حوض النيل الشرقي بشأ

الخرطوم- (أ ش أ):

بدأت الأحد بقاعة الصداقة بالعاصمة السودانية "الخرطوم"، اجتماعات مجموعة خبراء دول حوض النيل الشرقي الثلاث من مصر والسودان وأثيوبيا.

وافتتح الاجتماعات وزير الموارد المائية والكهرباء السودانية، معتز يوسف، الذي رحب بوفود خبراء الدول المعنية. ودعا إلى ضرورة العمل إلى تحقيق التوافق بين دول حوض النيل الشرقي، وصولا لاتفاق متكامل يحافظ على حقوق شعوب الدول الثلاث المائية والتنموية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تم تأجيل افتتاح اجتماع الخبراء لمدة ساعتين، وذلك لحرص الوزير الجديد الذي تم تكليفه صباح اليوم بحقيبة وزارة الموارد المائية والكهرباء، على الاجتماع بخبراء الدول الثلاث المعنيين بتحديد أفضل الآليات لاحتواء أزمة سد النهضة الأثيوبي، وتقديم النتائج والتوصيات لعرضها على وزراء المياه بمصر والسودان وأثيوبيا قبيل اجتماعهم المقرر غدا الاثنين لاستكمال المشاورات على المستوى الوزاري.

ومن المقرر أن يصل وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور محمد عبد المطلب، مساء الأحد للخرطوم، للمشاركة في اجتماع وزراء دول النيل الشرقي الذي يبدأ غدا.

وتأتي أعمال لجان الخبراء الدول الثلاث، في إطار الجهود المشتركة لتقريب وجهات النظر، بشأن موضوع "سد النهضة الأثيوبي" الذي يجرى بناؤه حاليا على مجرى النيل الأزرق، والذي يواجه بتحفظات من قبل مصر، باعتبارها دولة مصب مع السودان، حيث تطالب مصر، بالأخذ بتقرير اللجنة الفنية الدولية بشأن معدلات سلامة السد الفنية، وآليات التشغيل والتصريف للسد، ضمانا لعدم حدوث تأثيرات سلبية على حصة مصر من المياه، وبما يحقق المنافع المشتركة للدول الثلاث دون تأثير أو الإضرار بمصالح الدول الثلاث أو مقدراتها المائية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان