إعلان

الصين تؤكد لوفد الدبلوماسية الشعبية دعمها الكامل لإرادة الشعب المصري

10:14 ص الخميس 05 ديسمبر 2013

الصين تؤكد لوفد الدبلوماسية الشعبية دعمها الكامل ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ش أ):

أكد نائب مدير العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعي الصيني يوي هونج جيان، مجددا دعم الصين الكامل لخيارات الشعب المصري وإارادته الحرة وجهوده الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار واستكمال مؤسساته الدستورية وأعمال حكم القانون .. مشددا على رفض بلاده التام لمحاولات بعض القوى الخارجية للتدخل فى الشأن الداخلى المصري .

جاء ذلك فى كلمة للمسئول الصيني خلال استقباله صباح اليوم الخميس لوفد القوى السياسية المصرية الذي يزور الصين حاليا برئاسة المستشار أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال .

وأعرب المسئول الصيني، عن أمله في أن تسهم الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية نبيل فهمي للصين فى 14 ديسمبر الجاري، فى دعم أواصر العلاقات المشتركة بين البلدين وللتوافق بينهما بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار يوي هونج جيان إلى أن الصين سوف تبعث برسالة الى العالم خلال زيارة وزير الخارجية المصري لبكين، تعلن خلالها دعمها الكامل لمصر ولجهودها فى مجال مكافحة الارهاب ورفض التدخل فى شئونها الداخلية واحترام خيارات الشعب المصري.

وأكد المسئول الصيني، احترام بلاده وتقديرها للجهود المصرية الرامية إلى توحيد الصف العربي والعمل على اقرار السلام الشامل فى المنطقة والدفع قدما بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

من جانبه أكد المستشار أحمد الفضالي حرص شعب مصر بعد ثورة 30 يونيو على توطيد أواصر التعاون المشترك مع الصين فى ظل اتفاقية التعاون الاستراتيجي الموقعة بين البلدين عام 1999 .. معربا عن تقدير الشعب المصري لموقف الصين المساند لثورة 30 يونيو ولجهود دعم الديمقراطية والرافض لمحاولات بعض القوى الخارجية التدخل فى الشان الداخلى المصري .

وأعرب محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، عن تطلع الشعب المصري بعد ثورة 30 يونيو للمزيد من دعم الدول الصديقة له، وفى مقدمتها الصين التى تربطها بمصر علاقات تاريخية وطيدة ومصالح مشتركة وتوافق فى الرؤي بشأن العديد من القضايا الدولية الهامة.

وأشار إلى أن زيارة وفد القوى السياسية المصري للصين يأتي لاستعادة قوة ومتانة العلاقات بين البلدين، وأن تكون وسيلة داعمة للزيارة المرتقبة لوزير الخارجية المصري للصين والتى نأمل ان تسفر عن خطوات جادة نحو دعم العلاقات بين البلدين.

من جانبه قال الدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم الأسبق إن هناك علاقات تعاون مشترك وبناء بين مصر والصين فى مجالات عديدة ومن بينها التعليم والبحث العلمي .. معربا عن أمله فى أن تشهد لمرحلة المقبلة مزيدا من التعاون بين البلدين فى كل ما من شـأنه خدمة مصالح الشعبين المصري والصيني.

وأضاف أسامة هيكل وزير الاعلام الأسبق، أن ثورة 30 يونيو أبرزت حرص شعب مصر على إقامة علاقات متوازمة مع مختلف القوى فى العالم والا تترك الأمور لقطب واحد يتحرك فى مجريات الأمور والقضايا الدولية بمفرده وهو ما دفع بمصر إلى الحرص على توطيد العلاقات مع الصين بصفة خاصة ومع دول العالم المؤثرة بصفة عامة .. مؤكدا حرص مصر على الاستفادة من التجربة الصينية فى مختلف المجالات والتي فى مقدمتها الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح الخبير الاستراتيجي اللواء سامح سيف اليزل، أن مصر عازمة على الوصول إلى حالة استقرار سياسي وأمني خلال الفترة القادمة .. مشيرا إلى أن مصر انتهت من إعداد دستور جديد للبلاد سيتم الاستفتاء عليه قريبا ليعقب ذلك انتخابات برلمانية ورئاسية ''غير محدد أيهما يسبق الثاني''، ولكنه سيتم فى موعد غايته يوليو من العام المقبل.

وأعرب سيف اليزل عن امله فى زيارة الاستثمارات الصينية فى مصر فى مجالات البتروكيماويات والصناعات الدقيقة، وكذلك استفادة مصر من الخبرة الصينية فى خلق فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة وتوفير الايدى العاملة المدربة وزيادة الصادرات المصرية إلى الصين .

من جانبه ناشد الاعلامي مفيد فوزي السلطات الصينية برفع الحظر المفروض منها على السائحين الصينين لزيارة مصر، وطالب بفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرات الصينية لتمكن مصر من استخدام التكنولوجيا الحديثة فى الأمور الأمنية.

وأكد سيد عبد العال رئيس حزب التجمع أن جيش وشرطة وشعب مصر جميعهم في خندق واحد فى مواجهة جماعات العنف والتطرف والارهاب .. مشيرا إلى أن الجيش المصري ليس مجرد مؤسسة عسكرية من مؤسسات الدولة فقط بل هو مكون أساسي من مكونات الشعب المصري وأن الجيش المصري انحاز لارادة الشعب فى 30 يونيو وقام بحمايته من جماعات العنف والإرهاب.

وأوضح أن من يتولى حكم البلاد فى مصر فى تلك الفترة الانتقالية حكومة مدنية ورئيس للبلاد هو رئيس المحكمة الدستورية العليا التى تمثل اعلى درجات التقاضي فى مصر .. مشيرا إلى أن جهودا متواصلة فى مصر حاليا لاقرار الدستور واختيار برلمان جديد للبلاد .

وقال محمد برغش رئيس اتحاد الفلاحين أن مصر تتطلع للاستفادة من الخبرة الصينية فى مجالات التنمية الزراعية وإدخال احدث الوسائل التكنولوجية اليها وسد الفجوة الغذائية فيها خاصة وأن مصر تقوم باستيراد 45 فى المائة من غذائها فقط .

يذكر أن وفد الدبلوماسية الشعبية يضم 32 عضوا من كافة الاطياف، ويعد في حد ذاته رسالة تؤكد التفاف غالبية الشعب المصري حول قيادته وأهدافه الوطنية لتحقيق مسار مستقبله الذي رسمته خارطة الطريق، حيث يقوم الوفد خلال لقاءاته بالصين بتفنيد الأكاذيب والصور المغلوطة التي تروج لها وسائل إعلام غربية ومحطات فضائية بعينها تعمل لتحقيق أهداف خاصة ولا تريد لمصر أن تهدأ أو تستقر، ويوضح ويؤكد على رغبة الشعب المصري في تحقيق الاستقرار والتنمية والرخاء بعد ثورتين انحاز فيهما الجيش الوطني للإرادة الشعبية وساند قوات الأمن والشرطة فى حماية البلاد من الوقوع في دوامة الفوضي والاضطرابات.

ويضم الوفد المصري محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ورئيس حزب المؤتمر، والمستشار أحمد الفضالي منسق عام الوفد ورئيس تيار الاستقلال والدكتور أحمد زكي بدر وزير التعليم الأسبق ووزير الإعلام السابق أسامة هيكل، والإعلامي مفيد فوزي، والخبير الاستراتيجي سامح سيف اليزل، ونائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الاوسط على حسن، والقمص بولس عويضة ممثلا للكنيسة، والدكتور علوي أديب ممثلا للأزهر الشريف .. وغيرهم من الشخصيات المصرية البارزة .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان