إعلان

ضبط عملات أثرية بميناء أسوان أثناء محاولة تهريبها لمصر

11:12 ص الإثنين 30 ديسمبر 2013

ضبط عملات أثرية بميناء أسوان أثناء محاولة تهريبها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تبت - هبة البنا:

قال محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن وحدة المضبوطات الأثرية، التابعة لوزارة الدولة لشؤون الآثار، نجحت بالتعاون مع رجال الجمارك بجمرك ميناء أسوان النهري في إحباط محاولة تهريب سبعة عملات أثرية يعود أقدمها إلى العصر اليوناني الروماني، بحوزة راكب سوداني الجنسية محاولاً تهريبها إلى داخل البلاد.

وأوضح وزير الآثار، في بيان له، الاثنين، أن العملات المضبوطة يعود أربعة منها للعصر اليوناني الروماني ومصنوعة من الفضة ويطبق عليهم قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010 وثلاثة عملات تعود. كما تعود واحدة للعصر العثماني وهي من الفضة والاثنان الاخريان من النحاس ويطبق عليهم القرار الجمهوري رقم 114 لسنة 1973 والخاص بمنع استيراد وتصدير أي ممتلكات ثقافية وتاريخية بين الدول بطريقة غير مشروعة.

من جانبه قال أحمد الرواي، رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، إن العملات التي ترجع للعصر اليوناني الروماني تحمل نقش بارز علي الوجه للقديسة ماريا سانتا تريزا وبها إطار من الكتابة وعلي الظهر رسم نسرين فوقهما تاج ملكي ويعلوهم صليب ويحيط بها كتابات يونانية رومانية، والعملات العثمانية على وجهها أقواس علي شكل هلال بداخله نجمة تحمل علي ظهرها شكل الطغراء العثمانية، مشيراً إلى أنه تم مصادرة المضبوطات لصالح وزارة الدولة لشئون الآثار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان