إعلان

فهمي: علاقة مصر بالقوى الكبرى تسير بالتوازي لا على حساب بعضها البعض

09:51 ص الجمعة 20 ديسمبر 2013

فهمي: علاقة مصر بالقوى الكبرى تسير بالتوازي لا على

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

ذكر بيان لوزارة الخارجية، الجمعة، أن وزير الخارجية نبيل فهمي ألقى الضوء على نتائج جولته الأسيوية الأخيرة التي قادته إلى الصين وكوريا الجنوبية واليابان، مركزا على اهدف من الجولة التي قال إنها تأتي في إطار سياسة تنويع وتوسيع البدائل الخارجية تعظيما للمصالح المصرية وتأكيدا لاستقلالية القرار الخارجي المصري.

وقال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية، إن ذلك جاء خلال لقاء فهمي بممثلي عدد من الصحف الكبرى شملت صحف يوميوري وأساهي وماينيتشي ونيكييه واسعة الانتشار في اليابان بالإضافة الي وكالة الأنباء اليابانية كيودو وشبكة الأنباء الشرقية.

وأشار المتحدث إلى أن فهمي اجرى أيضا حديثاً صحفيا مع شبكة التليفزيون اليابانية الرسمية إن إتس كيه.

ولفت فهمي إلى أن رد على أسئلة حول تطور العلاقات الثنائية بين مصر وايابان والصين وكوريا الجنوبية، والأوضاع الداخلية في مصر، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية والدولية الهامة التي تم تناولها خلال الجولة وموقف مصر منها.

وأكد وزير الخارجية أن الجولة ليست خصما من علاقات قائمة مع دول وأطراف أخرى، إنما تأتي في إطار سياس تنويع البدائل أمام السياسة الخارجية المصرية بعد ثورتين شعبيتين.

وتناول فهمي في اللقاءات ما تم مناقشته خلال المباحثات التي أجراها مع كبار المسئولين في الدول الثلاث خاصة ما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول حيث تم الاتفاق علي تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة وتنشيط السياحة الوافدة للبلاد بعد قرار الدول الثلاث تخفيض التحذيرات التي سبق ان فرضتها علي سفر رعاياها الي مصر.

ونوه أيضا الي حزمة المساعدات الإضافية التي أعلنتها كل من الصين واليابان بقيمة 150 مليون يوان من الصين ومبلغ 16 مليون دولار من اليابان لدعم التنمية في مصر.

هذا فضلا عن حضور مراسم التوقيع على العقد الخاص بإنشاء مجمع للبتروكيماويات في العين السخنة باستثمارات كورية ألمانية وأمريكية مشتركة بقيمة 4.8 مليار دولار توفر كوريا30 في المئة منها وتقوم بتنفيذه شركة SK الكورية ويخلق اكثر من 40 الف فرصة عمل في مصر نصفها خلال فترة انشاء المشروع والنصف الاخر بعد تشغيله.

وأوضح المتحدث ان الوزير فهمي شرح ايضا التطورات الداخلية في البلاد وقرب الاستفتاء على مشروع الدستور في منتصف الشهر القادم، فضلا عن تناول مستقبل العلاقات بين مصر والقوى الكبرى كالولايات المتحدة وروسيا والصين وغيرها.

وإكد وزير الخارجية أن علاقات مصر مع القوى الكبرى تسير بالتوازي ولا تأتي على حساب بعضها البعض.

وتناول فهمي ايضا مواقف مصر من قضايا إقليمية ودولية هامة تناولها مع مسئولي الدول الثلاث التي زارها كالقضية الفلسطينية والأزمة السورية والملف النووي الإيراني وأهمية إخلاء الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل، فضلا عن الأوضاع في منطقة شرق آسيا بما فيها الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان