إعلان

عضو بلجنة الخبراء: لفظ ''حكومتها مدنية'' في الديباجة أدق من ''حكمها مدني''

11:53 ص الخميس 12 ديسمبر 2013

عضو بلجنة الخبراء: لفظ ''حكومتها مدنية'' في الديبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال الدكتور صلاح الدين فوزي، أستاذ القانون العام بجامعة المنصورة، وعضو لجنة الخبراء ''العشرة''، التي أعدت التعديلات الأولىة على دستور 2012 المعطل، إن لفظ ''حكومتها مدنية''، أدق من من لفظ ''حكمها مدني''.

وأوضح فوزي، في مذكرة قانونية، أطلع مصراوي على نسخة منها، أعدها لتوضيح ما أثير بشأن لفظى ''حكمها مدنى وحكومتها مدنية، أن ''كلمة الحكومة في الدساتير لها أكثر من معنى؛ حيث يشار إليها من زاوية التشكيل بحيث تشمل مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ونوابهم، كما يقصد بها في تعريف متسع للفظ، بأنها مجموع السلطات المديرة للدولة وشئونها''.

وأكد الخبير القانوني، خلال المذكرة أن لفظ ''حكومتها مدنية''، الذي تم إدراجه في ديباجة الدستور، يعد أكثر دقة في الاستخدام الاصطلاحي من لفظ ''حكمها مدني''، نظرا لوجود تفسيرات عديدة للأخير قد تثير جدلا.

وأضاف فوزي، ''إلى جانب أن الحكومة في تعريف آخر يقصد بها الحكومة التنفيذية بفرعيها رئيس الدولة ومجلس الوزراء، وفي معنى آخر يقصد بها مجلس الوزراء فقط. منوها إلى أن معنى كلمة حكومة يأتي مرادفا للحكم وأسلوبه.

وأشار في مذكرته إلى أن المقصود من لفظ ''حكومتها مدنية'' هو ألا تكون الحكومة حكومة جنرلات عسكرية كلها أو بالأقل في أغلبها أو حكومة آيات الله (مشايخ) أو أغلبها يكون منهم؛ بحيث لا تكون الصفة الغالبة على الحكومة ''غير مدنية''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان