إعلان

عمرو موسى: امتيازات الجيش بمشروع الدستور في مصلحة الأمة

12:01 ص الأربعاء 11 ديسمبر 2013

عمرو موسى: امتيازات الجيش بمشروع الدستور في مصلحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

قال عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن مشروع الدستور الجديد ينطوي على ضمانات غير مسبوقة للحريات والديمقراطية، بيد أنه انتقد قانون التظاهر الجديد.

وأوضح موسى - في مقابلة صحفية نقلتها شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - أنه متفائل بشأن مستقبل البلاد، قائلا إن مشروع الدستور الجديد يلبي متطلبات القرن الحادي والعشرين، وأنه واضح جدا فيما يتعلق بالديمقراطية والحريات.

وردا على الانتقادات الموجهة لمشروع الدستور الجديد في المواد التي تمنح امتيازات للجيش بالسماح له بأن يختار مرشحه لمنصب وزير الدفاع والسماح بالمحاكمات العسكرية للمدنيين، وأضاف موسى إن الجيش يستحق هذه السلطات، وأن هذه الخصوصيات التي منحت للجيش تعد في مصلحة الأمة في هذه المرحلة.

وأوضح إن "القوات المسلحة تحظى باحترام واسع النطاق، وهي الآن تتعرض للهجوم رغم أنها تفقد العديد من جنودها وضباطها يوميا، وهناك إجماع على أننا مقبلون على ظروف غاية في الخطورة، والجيش حاليا يتعرض لهجوم ويجب علينا الوقوف وراءه بحزم".

وقال إنه في عيون الكثيرين في مصر، يعد تمرير مشروع الدستور الجديد بنسبة تصويت جيدة في استفتاء شعبي سيكون معادلا لتصويت ثقة على الحكومة المدعومة من قبل الجيش التي جاءت بعد عزل الرئيس محمد مرسي، وإضافة إلى ذلك، ووفقا لخارطة المستقبل التي أعلنتها الحكومة، يضمن الدستور الانتهاء من إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بحلول صيف 2014.

وأعرب موسى عن اعتقاده بأن التصويت على مشروع الدستور سيشهد إقبالا كبيرا، وأنه سيحظى بموافقة أكثر من 70% من إجمالي الأصوات.

وفيما يتعلق بقانون التظاهر الجديد، أضاف موسى إنه لابد من السماح بالتظاهر السلمي وحمايته، إلا أنه لابد من اتخاذ إجراءات حيال التظاهرات المصحوبة بأعمال العنف التي تتسبب في اضطراب حياة المواطنين، وذلك في إشارة (على ما يبدو) للتظاهرات التي ينظمها أنصار جماعة الإخوان المسلمين.

وتابع: "القانون ينبغي أن يخضع لمزيد من الدراسة قبل إقراره، مضيفا "إلا أننا أيضا علينا أن نتفق على أن هذه ليست هي طريقة التعبير عن وجهات النظر".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان