إعلان

وزير الخارجية: مصر لا يمكن أن تبعد عن هويتها العربية وجذورها الأفريقية

11:07 ص الخميس 07 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي خلال استقباله للسفراء العرب في العاصمة السنغالية داكار التي يقوم بزيارتها لمدة يومين أن مصر لا يمكن أن تبعد عن هويتها العربية وجذورها الأفريقية.

وقال فهمي في تصريحات وزعتها وزارة الخارجية الخميس، إن أية خلافات بين مصر وأيه دولة تربطها بها جذور وطنية أو هوية أو مصالح مشتركة سوف تنتهي آجلا أو عاجلا.

وشدد فهمي على أن زيارته للسنغال كأول دولة في غرب أفريقية تحمل رسالة مصرية بأن اهتمام القاهرة بالعلاقات مع الدول الأفريقية لاينحصر في دول حوض النيل بل يشمل جميع الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن الرئاسة والحكومة المصرية حريصتان على تعميق العلاقات مع دول القارة الأفريقية رغم الظروف الصعبة والمعقدة التي تمر بها مصر الوقت الراهن.

هذا وقد أشار فهمي إلى أن زيارته الحالية إلى السنغال محل ترحيب كبير من الرئاسة والحكومة السنغالية، مضيفا أن وزير الخارجية السنغالي شدد على ذلك خلال استقباله له امس الأربعاء.

ونوه فهمي خلال لقائه بالسفراء العرب في داكار إلى أن العلاقات المصرية السنغالية قديمة، وأن هناك أفاقا للتعاون المشترك في العديد من المشروعات الحكومية والاستثمارية.

وقال وزير الخارجية إن هناك فرصاً استثمارية للقطاع الخاص في البلدين.

وأعرب فهمي عن ترحيب مصر بمشاركة دول عربية في مشروعات مصرية أفريقية تعزز من دعم العلاقات العربية الأفريقية، مؤكدا اهتمام الدول الأفريقية بهذا الأمر.

وفيما يتعلق بالأوضاع الداخلية في مصر، لفت فهمي إلى أن مصر تغيرت بعد ثورتين متتاليتين وأن الشعب المصري، يريد أن يشارك في تحديد مستقبله وعلى العالم ان يعي ذلك مضيفا أن 56 في المئة من الشعب المصري من الشباب .

وحول الملف السوري وامكانية انعقاد مؤتمر جنيف 2 ، أعرب وزير الخارجية نبيل فهمي عن اعتقاده بأن المؤتمر ربما لايعقد في أوائل شهر ديسمبر المقبل وان يؤجل الى مطلع العام المقبل بسبب عدم تحديد المعارضة السورية موقفها من المشاركة.

كما استعرض وزير الخارجية جهود عملية السلام في الشرق الأوسط والصعوبات التي تواجهها في ضوء استمرار سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان