إعلان

''حرية الفكر والتعبير'' تدين الاعتداء على الصحفيين من قبل أنصار مرسي

05:40 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

كتبت ـ هاجر حسني:

أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والمصورون أمس أثناء تغطيتهم لمحاكمة الرئيس السابق محمد مرسي على يد أنصاره وقوات الأمن والجيش.

وأكدت المؤسسة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، وصل مصراوي نسخة منه، أن هذه الانتهاكات تعدٍ واضح على حق الصحفيين والمصورين وحاملي الكاميرات في القيام بعملهم وأداء مهام وظيفتهم ومنعهم من التواجد في مكان الحدث،  مما يترتب عليه انتهاك لحق المواطن في الحصول على المعلومة اللازمة من مصادر متعددة.

وأدان البيان ما وصفه بتخاذل الدولة وأطرافها المعنية عن القيام بدورها في حماية الصحفيين والمراسلين، ومحاكمة المتسببين في وقوع تلك الاعتداءات عليهم، الأمر الذي يصل في كثير من الأحيان إلى قيام قوات الأمن والجيش أنفسهم باستهداف حاملي الكاميرات والاعتداء عليهم بدلاً من توفير الحماية اللازمة لهم في أماكن الاشتباكات.

وقالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إن الاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون والمصورون أثناء تأديتهم عملهم في تغطية أحداث محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، حيث بلغت الحصيلة النهائية للاعتداءات التي تسنى لمؤسسة حرية الفكر والتعبير التأكد منها، 17 حالة، منها 8 حالات تتعلق بقنوات فضائية و9 حالات لصحفيين ومصورين.

واعتمدت المؤسسة في توثيقها لهذا اليوم على شهادات المعتدى عليهم، من خلال مهاتفة من استطاع منهم الحديث، وتوثيق كل ما تعرضوا إليه، سواء من قبل أنصار مرسي أو من قوات الأمن، كما اعتمدت أيضًا على شهادات بعضهم على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان