إعلان

المادة 219 بالدستور.. ''لغم قابل للانفجار'' في وجه لجنة الخمسين

04:53 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

لا زال الخلاف على الماده 219، والمفسرة لكلمة مبادئ الشريعه بدستور 2012 المعطل، مُحتد خاصة بعد رفض الكنيسة لمقترح الأزهر الذي وافق عليه حزب النور.

وكشفت مصادر مطلعه بلجنة الخمسين، عن أن الأزهر وحزب النور توافقا أمس على نص بديل للماده 219، ينص على ''مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وأن هذه المبادئ هي الأحكام قطعية الثبوت والدلالة والأحكام المجمع عليها ويتعين على المشرع أن يلتزم بالأحكام الاجتهادية والأصول والقواعد الضابطة وصون المقاصد الشرعية''.

وقالت المصادر لمصراوي، الثلاثاء، إن نص تلك المادة وافق عليه حزب النور وأكد ممثله باللجنة أن هذا الاقتراح يرضيه وسيلبى مطالب الحزب ليكون بديلا للماده 219.

من جانبه اعترض الأنبا بولا ممثل الكنيسة الأرثوذكسية على النص الجديد، مؤكدا أن تلك المادة المزمع التوافق عليها لن نعلم بها ولم يقم أحد بعرضها علينا، مشيرا إلى أنه سيتم رفضها، لاننا لا نقبل تفسير إضافي لأي مادة موجودة فى الدستور.

ولفت بولا إلى أنه رغم محاولات عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، لحل تلك الإشكالية إلا أنه حتى الان لم يتم التوافق عليها وما نشر بشأنها أمر مرفوض ولم توافق عليه الكنيسة.

وقال الأنبا انطونيوس عزيز، ممثل الكنيسه الكاثولكية بلجنة الخمسين، أنه لم يحدث أي اتفاق حول تلك المادة المزمع التوافق عليها قائلا: ''إن الأزهر والنور طرف واحد ولا يمكن ان يكون التوافق مع طرفين كلا منهم متفقان مع بعضهما البعض ولكن الأصل في الخلاف هو اعتراض الكنيسه''، مشيرا إلى أن ذلك النص لن توافق عليه الكنيسة لانه لم يلتزم بالاتفاق المسبق الخاص بإن حكم المحكمة الدستورية وتفسيرها لمادة الشريعة هو الأمر المتفق عليه، لافتا إلى ان وجود كلمة الاحكام الاجتهاديه لم يأتِ فى نص المحكمة الدستورية، خاصة أن المحكمه أكدت ان الاجتهاد لا يبنى عليه احكام لانه سيؤدى الى تضارب في وجهات النظر.

وأشار عزيز، إلى أنه يرفض أيضا تضمين فقرة الأحكام المجمع عليه بتلك الماده خاصة ان تلك الحكام على حد قوله وضعت من 1400 سنة ولا تتماشى مع طبيعة المجتمع، مضيفا أن هناك بعض المواد في تلك الأحكام تؤدي إلى تهميش الأقباط وحرمانهم من حقوقهم.

ويذكر أن محمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الخمسين، اكد فى تصريحات سابقة، أن المادة 219 ليست مطروحة على اللجنة وتم إلغائها تماما.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان