إعلان

الببلاوي يشهد إطلاق حملة لتطوير الأحياء بمحافظتي القاهرة والجيزة

04:18 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

كتب - محمد غايات:

أكد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع حملة تطوير الأحياء ''شبابنا يقدر'' مشروع هام ويبعث الثقة بالنفس فكلنا مصممون على النجاح، مشيرا إلى أن المشروع ليس لمصلحة شخص وانما توفير الحياة الجيدة للمواطن.

وشدد رئيس الوزراء، على ضرورة شعور الجميع بالمسئولية وعدم السلبية، فالفرد عليه دور كبير والمجتمع أيضا يضبط السلوك المجتمعي للأفراد، أما الدولة فلها السلطة في تطبيق القانون على الأفراد والمجتمع.

وطالب الببلاوي، خلال حفل إطلاق حملة تطوير الأحياء بمحافظتي القاهرة والجيزة والتي تهدف الى تطوير الظروف المحيطة بالمواطن المواطنين، بالقيام بدورهم فى المسئولية المجتمعية، مشيرا الى ان هذا النموذج من المشروعات جديد ومبتكر وعلينا تطويره. وقال إن الحكومة لا تستطيع القيام بحل جميع المشاكل ولكنها قادرة على تحقيق قدر كبير من النجاح فى العديد من القطاعات.

وعن الامكانيات المالية لدعم المشروع قال الببلاوي، في بيان صادر عن مجلس الوزراء، الثلاثاء، إن هذا المشروع محدد التكلفة والمدة الزمنية التى سستغرقها معربا عن سعادته بأن يتولى الشباب تنفيذ المشروع، ودعا الجميع إلى المشاركة وقال ''اذا نجح المشروع سيكون بادرة جيدة وسيكون بداية لتىفيذ مشروعات فى مجالات أخرى''.

وعن المسار السياسي فى مصر أكد الببلاوي أن مستقبل هذا البلد هو بعد توافر الأمن حتى يستعيد الاقتصاد عافيته، مشيرا إلى أن المسار السياسي ليس به لاعب واحد وليس الدولة هى اللاعب الوحيد وإنه يجب على جميع اللاعبين ان يؤدوا دورهم فى المسار السياسى ، ونحن حريصون كل الحرص على تحقيق خارطة الطريق ونعمل على إعداد القوانين المنظمة لذلك والقوانين التى تكمل المسار السياسي.

وقال إن ''دورنا الاساسى طرح الافكار.. والحكومة تقوم بكل ما تستطيع ان تتم الانتخابات فى موعدها''.

وتشارك فى الحملة التى تنطلق تحت اسم '' شبابنا يقدر '' وزارات الاسكان والبيئة والشباب والتنمية المحلية واتحاد مقاولى التشييد والبناء ومحافظتى القاهرة والجيزة ومؤسسات المجتمع المدنى ويتم من خلالها اعمال النظافة وترميم واستكمال الاسفلت وترميم واستكمال الارصفة والبردورات واعمال الانارة والتشجير ودهانات اسفل الكبارى وحوائط الانفاق والاسوار.

وقالت الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة ان الوزارة تتعاون بشكل كبير مع الحملة ومع المحافظين حتى تكون عملية التطوير عملية مستدامة مشيرة التى تطوير منظومة النظافة واقامة محطات لتدوير القمامة.

وقال المهندس ابراهيم محلب وزير السكان والمرافق ان شبابنا يقدر على هذا المشروع خاصة وانه نجح فى قيادة ثورتين مشيرا الى ان الحكومة تدعم هذه الحملة التى رحب بها المجتمع المدنى مؤكدا الالتزام من مقاولى مصر واستعدادهم للمشاركة فى الحملة التى سيقودها الشباب بمساندة كاملة من الحكومة، موضحا ان الشعب المصرى من حقه جودة الحياة.

وقال ان المشروع ينطلق من القاهرة والجيزة كبداية لتعميم التجربة فى كافة محافظات الجمهورية، مشيرا الى ان تنظيف ودهان واجهات المبانى سيكون فى المرحلة الثانية للمشروع والحملة. وطالب المجتمع بالتصدى لمن يلقى المخلفات ومخلفات البناء فى الشوارع المختلفة باعتبار ذلك اعتداء على حقوق المجتمع ٠

من جانبه قال اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية ان خطة الحكومة ان يكون التطوير شاملا للعشوائيات والقرى وانه تم طرح تطوير ٣٠ منطقة عشوائية بالقاهرة و١٥ بالجيزة وستقوم القوات المسلحة بالعمل بها وسيتم فى المرحلة المقبلة طرح ٦٠ منطقة عشوائية اخرى بالمحافظات وذلك بتكلفة مليار جنيه، مشيرا الى انه سيتم لتخطيط العمرانى للمدن والمحافظات فى مرحلة لاحقة.

وطالب بضرورة المشاركة المجتمعية فى المتابعة للمشروع والحملة التى يجب ان يديرها الشباب فى المقام الاول حتى تتكامل الجهود الحكومية والاهلية من اجل المواطن المصرى العظيم.

وقال السفير امجد عبد الغفار رئيس الهيئة العامة للاستعلامات ان الدولة بهذا المشروع تبدأ اولى خطوات تجسيد مطالب الثورة فى حياة كريمة للمواطنين وتحسين البيئة المعيشية المحيطة به وفى الاطار ذاته تؤكد الدولة على ضرورة المشاركة المجتمعية فى الحفاظ على ما يتم انجازه من خدمات مشيرا الى ان الحكومة الحالية وهى تتولى محاربة الارهاب فانها تعمل على توفير الخدمات والاحتياجات اليومية للمواطنين في اطار نظرة الى المستقبل.

وقال ان الحملة التى ترعاها الدولة اليوم تعبر عن احدى آلياتها لتحقيق اهم ما نادت ثورتا يناير ويونيو به من عدالة اجتماعية وكرامة انسانية.

وقال خالد تليمة نائب وزير الشباب، إن العامل الأهم فى نجاح المشروع هو شباب مصر الذي أظهر قدرة كبيرة على التغير، مؤكدا ان شبابنا يقدر وان وزارة الشباب تشارك بـ ٢٥٠ شابا فى عمليات التطوير، مشيرا إلى ان الوزارة ستتحمل ٢٦٠ الف جنيه فى هذا المشروع.

من جانبه قال الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة ان الدولة تولي أهمية كبيرة بقضية النظافة فى القاهرة من خلال مبادرة نظافة العاصمة تتضمن ازالة المخلفات المتراكمة والتى قدرت بحوالى ٤٠٠ الف طن وازالة اثار المظاهرات والاعتصامات واحكام عناصر منظومة النظافة اليومية والتى تتضمن مراجعة عقود النظافة الحالية مع الشركات الوطنية والاجنبية وتغطية الجمع المنزلى للقمامة وتغطية مناطق لا تشملها العقود.

وقال ان منطقة وسط القاهرة ستشهد انفراجة كبيرة خلال المرحلة المقبلة وسنضاعف اسطول اتوبيسات النقل العام بالقاهرة وسنعمل على حل مشكة الباعة الجائلين وافتتاح جراج التحرير الذى بدأ العمل به منذ اكثر من ١٦ عاما.

أما الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة فأشار الى ان محافظة الجيزة تحتاج الى دعم كبير وجهود لعمليات التطوير خاصة فى المناطق السياحية والطرق المؤدية لها، مشيدا بهذه المبادرة فى تحسين المناطق والطرق. وأشار الى انه يجرى العمل حاليا على تطوير النقل النهري.

وأعلن المهندس حسن عبد العزيز رئيس اتحاد مقاولي التشيد والبناء عن تقديم مليون ونصف المليون جنيه لصالح المشروع.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان