إعلان

وزير العدل: بريطانيا تراجع قوانينها لتسهيل استرداد الأموال المهربة

11:53 ص الثلاثاء 05 نوفمبر 2013

كتب - عمر علي:

أعلن المستشار عادل عبد الحميد وزير العدل، أنه أثناء مشاركته بالمنتدى العربي الثاني لاسترداد الأموال المهربة بالمملكة المغربية اجتمع مع دومينك جريف النائب العام للمملكة المتحدة البريطانية، لبحث التعاون بين مصر وبريطانيا في مجال استرداد الأموال المهربة إلى المملكة المتحدة.

وأوضح وزير العدل في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنه تم مناقشة أهم العقبات التي تواجه الجانب البريطاني في هذا الشأن، وأهمها طلب الجانب البريطاني ضرورة توحيد الجهات التي تعمل في مجال استرداد الأموال تحت مظلة واحدة حيث إن تعدد الجهات التي يتعامل معها الجانب البريطانى يعوق العمل ويشتته بين جهات عدة، مشيرا إلى أنه تم مناقشة الأوضاع الداخلية التي تمر بها مصر في هذه المرحلة.

وقال وزير العدل، إن النائب العام البريطاني أبلغه بأن المملكة المتحدة حكومة وشعبًا مهتمين للغاية بالشأن الداخلي المصري وذلك لعمق العلاقات التاريخية بين البلدين وتساءل عن مدى تقدم مصر على المسار الديمقراطي.

وأوضح وزير العدل للنائب العام البريطاني، أن مصر تتقدم على المسار الديمقراطى وفقًا لخارطة الطريق الموضوعة وأنه تم إنجاز الاستحقاق الأول من هذا المسار بانتهاء لجنة العشرة من أعمالها وأن لجنة الخمسين تنفذ الآن بثانى هذه الاستحقاقات وشرح كافة المراحل المتبقية من خارطة الطريق حتى انتخاب رئيس جديد للبلاد.

من جانبه، أكد النائب العام البريطانى لوزير العدل أن بريطانيا تقوم الآن بمراجعة قوانينها الداخلية لتسهيل عملية استرداد الموجودات إلى دولها الأصلية وذلك أسوة بما قامت به سويسرا وكندا.

وفي سياق متصل، شدد وزير العدل على أهمية التعاون بين مصر وأمريكا في مجال استرداد الأموال المهربة إلى الولايات المتحدة.

كما التقى وزير العدل مع ايريك هولدر النائب العام الأمريكى، وتناول اللقاء أهم العقبات التي تواجه الجانب الأمريكي في مجال استرداد الأموال المهربة وأهمها، ما أقره الجانب الأمريكى بأنه لا توجد أموال كثيرة في الولايات المتحدة وجارى البحث والتحرى، فضلا عن احتياج الجانب الأمريكى إلى مزيد من الأدلة حتى تتمكن السلطات الأمريكية من مصادرة الأموال.

وأضاف وزير العدل أن الجانب الأمريكى اقترح تشكيل فريق للتعاون بين مصر والولايات المتحدة لاسترداد الأموال على غرار اللجنة المشكلة في المملكة المتحدة.

وأشار عبدالحميد إلى أن اللقاء تطرق إلى مناقشة موضوع اللجنة الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الخاصة بمكافحة الإرهاب، وتأكيد ضرورة تفعيلها مرة أخرى.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان