إعلان

لجنة الخمسين تنتهي من ''مواد الهوية'' وتبقي على المادة الثالثة دون تغيير

01:30 م الإثنين 04 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

أكد الدكتور محمد غنيم، رائد زراعة الكلى بالشرق الأوسط، وعضو لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن اللجنة انتهت أمس الأحد من إقرار جميع المواد التي تسمي بـ''مواد الهوية''.

وأضاف في تصريحات للصحفيين بلجنة الخميسين: ''تم إقرار المادة اﻷولى بالتوافق، وحذفت منها كلمة مدنية، والمادة الثانية أقرت كما هي في دستور 2012 المعطل، ونفس اﻷمر مع المادة الثالثة''.

وتابع في تصرحات صحفية اليوم الاثنين، ''طالب البعض بالنص في المادة الثالثة علي حرية غير المسلمين للاحتكام لشرائعهم الدينية في أحوالهم الشخصية، ولكن تم اتفاق على أن تمرر المادة كما هي دون تغير، مع النص في مادة حرية العقيدة على حق الجميع في ممارسة شعائرهم الدينية، بما لا يتعارض مع النظام العام''.

وفيما يتعلق بمادة اﻷزهر، قال غنيم''تم النص على أن اﻷزهر هيئة علمية مستقلة، وتم حذف الجزء المتعلق بالرجوع إليه في اﻷمور المتعلقة بالشريعة في الدستور، حتى لا يتعارض دوره مع المحكمة الدستورية العليا''.

وأوضح غنيم أن اعضاء اللجنة انتهوا إلى رفض أي تفسير لكلمة مبادئ الشريعة الواردة في المادة الثانية، يخالف تفسير المحكمة الدستورية العليا. وأن هناك اتجاه لتضمين تفسير الدستورية للكلمة في ديباجة الدستور.

وأشار غنيم إلى أن الخمسين ستبدأ من اليوم مناقشة المواد المتعلقة بالعدالة اﻹجتماعية في باب المقومات الأساسية للدولة، وهي المتعلقة بالصحة والتعليم والبحث العلمي والتأمينات.

وقال ان لجنة المقومات وافقت علي تحديد نسب 1و2و3و4 % للبحث العلمي والتعليم العالي، والصحة والتعليم الأساسي، على الترتيب.. معتبرا أن وجود هذه النسب في الدستور تحقق بشكل واقعي العدالة الاجتماعية.

وأضاف غنيم ''سنناقش أيضا مادة متعلقة بالتأمينات اﻹجتماعية، وانها اموال خاصة هي ومواردها حق للمستفيدين، يقوم علي إدارتها هيئة مستقلة''.

ومن جانب آخر، أكدت مصادر لـ ''مصراوى''، قيام لجنة الخمسين خلال جلستها العامة المغلقة اليوم الاثنين، بمناقشة أزمة الإبقاء على مجلس الشورى تحت إسم مجلس الشيوخ من عدمه.

ومن المقرر أن تستأنف اللجنة مناقشة مواد المقومات الاساسية والتصويت عليه بعد انتهاءها مساء امس من اقرار مواد باب الدولة.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان