إعلان

جدل حقوقي حول وقف قناة ''سي بي سي'' لبرنامج باسم يوسف

06:28 م السبت 02 نوفمبر 2013

كتبت ـ هاجر حسني:

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن إلغاء إدارة قناة ال ''سي بي سي'' لحلقة برنامج ''البرنامج'' لمقدمه باسم يوسف، يرجع لوجود خلاف على مضمون الحلقة الذي يمثل نقداً للقناة نفسها.

و أضاف أبو سعدة في تصريحات لـ ''مصراوي''، السبت، أن القناة شعرت بوجود تحدي من البرنامج المقدم على شاشتها، فضلاً عن تأثير الحلقة على جمهور القناة، موضحاً أن القناة شعرت بوجود عبئ عليها من قبل مقدم البرنامج.

و أوضح أن الخلاف بين إدارة القناة و البرنامج إدارياً جاء نتيجة التفاوض على أن يكون البرنامج غير مؤثراً على الجمهور و الرأي العام و محاولة تشوية الثورة بوصفها إنقلاب ـ على حد قوله ـ و هو ما لم يلتزم به باسم يوسف.

و أشار إلى أنه يستبعد وجود ضغوط من جهات أخرى لوقف البرنامج و لكن لأن محتوى البرنامج جاء مخالف لتوجه القناة و هو ما سيؤثر بالطبع على جمهور القناة من مشاهديها، مؤكداً أنه لو كان هناك تدخل من جهات أخرى كان سيظهر من الحلقة الأولى و ليس الثانية.

و لفت أبو سعدة إلى أنه اقترح على إدارة التليفزيون المصري شراء الحلقة الممنوعة من العرض و إذاعتها على شاشاته للتأكيد على أن المنع جاء بناء على رغبة القناة فقط.

و استبعد شريف هلالي، مدير المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني أن يكون إلغاء إدارة القناة لحلقة أمس الجمعة جاء بناء على توصيات من جهات معنية، مرجعاً ذلك لرد فعل الشارع المصري على الحلقة السابقة، مشيراً إلى وجود إنزعاج من المشاهدين للبرنامج من المساواة بين الإخوان و المؤسسة العسكرية من حيث النقد.

و أضاف هلالي لـ ''مصراوي'' أن حق التعبير مكفول للجميع و لكن في حدود المقبول دون التطرق لإيحاءات من شأنها خدش حياء المشاهدين، موضحاً أن إدارة القناة أرجأت الحلقة لخوفها من دخول في صدام مع المؤسسة العسكرية خاصة في هذا الوقت.

و أكد أنه مع استمرار تقيد البرنامج و أنه على القناة أن تتوصل لإتفاق مع منتج البرنامج بسأن الإلتزام بالسياسة التحريرية، و أن يكون النقد خالي من أية إيحاءات، فلا يوجد من هو كبير على النقد حتى و لو كان الفريق السيسي.

و من جانبه قال محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة المتحدة الوطنية لحقوق الإنسان أن هذا شأن داخلي للمؤسسة الإعلامية، فإذا كان باسم يوسف قد أخل بالإتفاق فعلاً فإنها صاحبة الشأن في إرجاء الحلقة أو إذاعاتها.

و أوضح عبد النعيم لـ ''مصراوي'' أنه من جهة أخرى لابد من إعطاء مساحة لحرية الرأي و التعبير و لكن دون التطرق للإشارات الإباحية ـ على حد قوله ـ لأن هذا السلوك جديد على المجتمع المصري فليس كل يُقال في البرامج الأوروبية يصلح في مجتمعنا المصري.

و أضاف أنه لا يستطيع الجزم فعلياً بوجود ضغط من جانب جهات معنية بالدولة لوقف البرنامج، قائلاً '' من وجهة نظري تم التفاوض بشكل غير مباشر من قبل أجهزة أمنية و إدارة القناة لوقف الحلقة زعماً بأنه يضر بالأمن القومي''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان