إعلان

الحكومة تعلن عدداً من الإجراءات العاجلة لإنقاذ صناعة النسيج

05:08 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب محمد غايات:

عقد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء اجتماعاً اليوم الثلاثاء، لبحث المشاكل التي تواجه قطاع الغزل و النسيج، وسبل تطوير هذا القطاع الحيوي.

وأكد السفير هاني صلاح، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن الببلاوي شدد على أهمية صناعة الغزل والنسيج باعتبارها أحد أهم الصناعات كثيفة العمالة، إذ يعمل بها حالياً ما يقرب من 58 ألف عامل.

وتابع: " كما أن لتلك الصناعة أهمية تاريخية بالنسبة للاقتصاد الوطني، ومن ثم فإن الحكومة تولى اهتماماً كبيراً بتذليل العقبات التي تحول دون الاستغلال الأمثل لإمكانيات التصنيع فى قطاع الغزل والنسيج، وبتطوير منظومة الإدارة، ورفع مستوى الأداء، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الصناعة المحلية.

وأضاف صلاح بانه قد تم إقرار عدد من الإجراءات العاجلة التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القليلة القادمة، مع تحديد إطار زمني واضح لكل إجراء، وذلك على النحو التالي:

- قيـام شركات الغزل والنسيج بتصفية كل المخزون الراكد لديها، وذلك خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من الآن، بحيث يتم بيع المخزون بتسهيلات وتخفيضات تصل إلى 50 بالمئة.

- بدء إجراءات التوصل إلى تسوية بين تلك الشركات وبنك الاستثمار القومي، تقوم بموجبها تلك الشركات بتقديم بعض من فائض الأصول (خاصة الأراضي) التى لم تدخل فى تسويات مع بنوك أخرى إلى بنك الاستثمار القومى، ليقوم البنك فى المقابل بضخ استثمارات فى تلك الشركات لتمكينها من العمل بكامل طاقتها، من خلال زيادة رأسمالها العامل.

- استكمال الدراسة الشاملة لأوضاع قطاع الغزل والنسيج، والمشكلات التى تواجهه، والحلول المقترحة، وإجراءات إعادة الهيكلة، مع عرض تلك الدراسة على أحد بيوت الخبرة الأجنبية المتخصصة لتكون جاهزة فى مارس 2014.

من جهة أخرى، أكد الاجتماع على أهمية اتخاذ إجراء السيطرة على المنافذ الجمركية لوقف عمليات تهريب الغزول والأنسجة، من أجل تمكين الصناعة المحلية من المنافسة.

يذكر أن الاجتماع قد حضره السادة وزراء الاستثمار والتخطيط، والقوى العاملة، ومحافظ الغربية وأمين عام مجلس الوزراء، كما حضره كل من رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، ورئيس مجلس إدارة شركة المحلة الكبرى، وممثلون لوزارة المالية.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان