إعلان

الخمسين: اليوم انتهاء صياغة مواد الدستور عدا الخاصة بالجيش

04:33 م الثلاثاء 19 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

أكد محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أنه سيتم الانتهاء من جميع مواد الدستور اليوم الثلاثاء، وستحسم هذا الاسبوع مواد القوات المسلحة والديباجة على أن تتم يوم السبت المقبل الاجراءات النهائية خاصة المواد التي لم تحسم بالتوافق والتي تتطلب تصويت بنسبة 75% والتي يصل عددها إلى 20 مادة، مشيرًا إلى أن معظم مواد الدستور تم التوافق عليها.

وأوضح سلماوي، في مؤتمر صحفي له اليوم الثلاثاء، أنه سيم عقد جلسة لمعرفة آراء الأعضاء الاحتياطيين في مواد الستور قبل التصويت النهائي عليه، مشيرًا إلى أن لجنة الخمسين اتخذت قرارا وصفه بالتاريخي، بأغلبية أعضاءها بإلغاء نسبة العمال والفلاحيين و التي وصلت إلى 50 % من نسبة البرلمان.

وأضاف المتحدث باسم لجنة الخمسين، أن اللجنة خلصت إلى أن الصيغة التي كان معمول بها في دستور 71 لم تلبِ الاحتياجات المطلوبة للعمال والفلاحين، مشيرًا إلى أن من كانوا يجلسون في مقاعد الفلاحين والعمال، لا يمثلوهم وأن الآراء اجمعت على أنها كانت بها قصور ونرى البحث عن صيغة أخرى تضمن حقوق العمال والفلاحين ولا يمكن أن يقتصر الأمر على إلغاء النسبة.

وأشار سلماوي، إلى أن الدستور الجديد يضمن إنشاء أحزاب على أساس فئوي بعد أن كان مرفوضًا في مرحلة ما، وأضاف أنه لم يعد هناك حظر على الأحزاب الفئوية ومن حق الفلاحين والعمال أن يشاركوا في الحياة السياسية من خلال التشكيلات الحزبية من الآن وحتى يتم تشكيل مثل هذه الأحزاب التي اثبتت جدواها في دول أخرى، منوهًا إلى أن اللجنة اتفقت على إضافة نص انتقالي يحفظ تمثيل الفلاحين والعمال لمرحلة معينة.

وتابع المتحدث باسم لجنة الخمسين، أن هناك فئات أخرى تحرص اللجنة على تمثيلها مثل الأقباط والمرأة والشباب والمعاقيين وكلها قطاعات هامة في المجتمع لذلك يتم وضع نص انتقالي يضمن حقوقهم جميعًا في إطار النظام الانتخابي.

ولفت سلماوي إلى أن اجتماع أمس بدأ بكلمة من ممدوح حمادة ممثل الفلاحين، أكد خلالها أن من يمثلهم يقبلون قرار اللجنة ولكنهم يفضلون عدم وضع كوتة لأى فئة أخرى، وتحدث أحمد خيري، ممثل العمال، أن العمال يقبلون قرار اللجنة بإلغاء نسبة الفلاحين والعمال ويطالبون بكوتة لهم مثل الفئات الأخرى، وقال أن الجمعية التأسيسة السابقة فرغت المادة الانتقالية الخاصة بالإبقاء على الفلاحين والعمال من مضمونها لأنها وضعت تعريف واسع للعامل يشمل كل فئات الشعب.

وحول إنشاء مجلس الشيوخ، قال محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين، أن هناك طلب مقدم من بعض الأعضاء ولكن لم يُعرض على الأعضاء حتى الآن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان