إعلان

الخمسين: عدد أعضاء مجلس النواب لن يقل عن 450 وقد يصل إلى 600

01:39 م الخميس 14 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

اقتربت لجنة الخمسين المنوطة بتعديل الدستور، من إقرار عدد أعضاء مجلس النواب القادم في الدستور.

وقال الدكتور محمد أبو الغار، عضو لجنة الخمسبن لتعديل الدستور، إنه تم إقرار عدد من نصوص مواد السلطة التشريعية خلال اجتماع اللجنة مساء أمس برئاسة عمرو موسى، رئيس اللجنة.

وأضاف فى تصريحات صحفية اليوم، أن عدد النواب في مجلس النواب المقبل لن يقل 450 عضوا وقد يرتفع الى 600 عضوا لكنها متروكة للمشرع، على أن يكون لأول مرة العضو متفرغ طوال الخمس سنوات مدة المجلس.

وأشار أبو الغار إلى أن نسبة المعينين فى المجلس ستكون 5% تترك لرئيس الجمهورية، موضحا أن الدستور لم يضع أي ضوابط لكيفية اختيار المعينين.

من جانبه، أرجع محمد عبد العزيز، عضو اللجنة، زيادة عدد المعينين فى مجلس النواب نظرا لإلغاء مجلس الشورى الذى كان به 100 عضو معين .

ولفت عبد العزيز إلى أنه ترك للمشرع حرية الاخذ بالنظام الفردي أو القائمة أو المختلط، مشيرا الى أن نظام الانتخابات القادم لم يتم تحديده بعد.

من جانبه، أكد المهندس أسامة شوقى، عضو اللجنة، أنه الدستور سيمنع عضو النواب ممارسة اى نشاط استثمارى سواء مع الحكومة أو جهات خاصة طوال مدة عضويته، موضحا أنه أعطى الحق لعشر الأعضاء اقتراح مشاريع القوانين وإلزام المجلس بمناقشتها بعد ان كان يحق فقط للحكومة تقديم المشاريع ومناقشتها.

 

لمتابعة أهم  وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان