إعلان

تحركات دبلوماسية خارجية لشرح تطورات الأوضاع في مصر

12:35 م الأربعاء 09 أكتوبر 2013

كتب – سامي مجدي:

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أنه في إطار جهود السفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج لشرح حقيقة الأوضاع في مصر قام محمد حجازي سفير مصر في برلين بإجراء حوار مع مجلة "فوكَس" الأسبوعية أكد خلاله على الوضع الأمني في مصر يزيد استقراراً يوم تلو الأخر.

كما ناقش حجازي خارطة الطريق والخطوات الأولى منها والتي تم تنفيذها بالفعل عن طريق تشكيل لجنة الخمسين المعنية بتعديل الدستور، بالإضافة إلى آفاق مسار التحول الديمقراطي في مصر.

كما ألقى إيهاب طلعت سفير مصر في سلوفاكيا محاضرة بجامعة الاقتصاد في براتسلافا وذلك في إطار النشاط الأكاديمي السنوي الذي تنظمه الجامعة تحت عنوان Diplomacy In Practice حيث تناول تطورات المشهد السياسي المصري منذ اندلاع ثورة 25 يناير وما تلالها من تطورات وصولاً لثورة 30 يونيو وما أعقبها.

وأستعرض خارطة الطريق التي تهدف للوصول إلى نظام ديمقراطي حقيقي. كما قام طلعت بشرح محاور السياسة الخارجية المصرية وأبعادها المتشعبة ومساراتها المتنوعة إفريقياً وعربياً وشرق أوسطياً وأوروبياً مبرزاً المسئولية الواقعة على مصر والتي يمليها عيها موقعها الجيواستراتيجى.

أضاف المتحدث، بحسب بيان لوزارة الخارجية الأربعاء، أنه في نفس الإطار، التقى شريف إسماعيل القائم بالإعمال بالإنابة في سفارة مصر في كوريا الجنوبية شانج بيونج هاوا مدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الكورية.

وتناول اللقاء جهود الحكومة المصرية في تنفيذ خارطة الطريق مع التأكيد على الانفتاح لمشاركة كافة أطياف الشعب المصري في عملية بناء مصر بشرط عدم الانخراط في العنف أو التحريض عليه.

من جانبه أكد شانج أن بلاده تتمنى تحقيق الاستقرار لمصر مما سيعود بالرخاء على الشعب المصري.

وأضاف المتحدث أن سفير مصر في أوروجواي "سامى سالم" أجرى مقابلة مع القائم بأعمال مدير عام الشئون السياسية بالخارجية الأوروجوائية، حيث شرح له التطورات الداخلية في مصر.

وأوضخ سالم أن الوضع الأمني شهد تحسناً ملموساً خلال الأسابيع الأخيرة مع تكثيف جهود قوات الشرطة والجيش لمواجهة أعمال العنف والارهاب خاصة في شمال سيناء.

ودلل المتحدث على ذلك بقيام حوالى 20 دولة أوروبية برفع حظر سفر مواطنيها الى المنتجعات السياحية في جنوب سيناء والبحر الأحمر، مشيراً الى تطلعنا لقيام الخارجية الأوروجوائية بإجراء مماثل.

من جانب آخر، أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أن السفارة المصرية في فيينا في احتفالية الجالية المصرية في النمسا بذكرى مرور 40 عاماً على نصر أكتوبر، والتي نظمتها رابطة الثقافة العربية في العاصمة النمساوية فيينا.

شهدت الاحتفالية قيام سفير مصر لدى النمسا "خالد شمعة" بتكريم ثلاثة من أبطال حرب أكتوبر المقيمين في النمسا.

كما ألقى السفير كلمة خلال الاحتفالية شدد فيها على أهمية الوفاء لذكرى شهداء مصر الذين قدموا حياتهم وفاءً لوطنهم وضحوا بأرواحهم دفاعاً عن ارض مصر وكرامة شعبها.

ودعا أسامة توفيق بدر سفير مصر لدى أوكرانيا عدد كبير من أبناء الجالية المصرية في كييف للمشاركة في احتفال بذكرى انتصارات أكتوبر في مقر السفارة المصرية. وقامت عدد من وسائل الإعلام الأوكرانية والعربية المحلية بتغطية الحدث.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان