إعلان

كندا تعلن إطلاق سراح اثنين من مواطنيها محتجزين في مصر

11:41 ص الأحد 06 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (الأناضول):

قالت السلطات الكندية، إن القاهرة أطلقت سراح مواطنَيْن كنديَيْن محتجزَيْن لديها، خلال تواجدهما في الأحداث، التي وقعت يوم 16 أغسطس الماضي في ميدان رمسيس وسط العاصمة المصرية.

وقالت لين إيليش، وزيرة الدولة للشؤون الخارجية والقنصلية الكندية، في بيان لها، نشر على موقع الوزارة على الإنترنت "ترحب كندا بقرار الإفراج عن طارق لوباني، وجون جريسون".

وأعربت إيليش عن أملها، في "لم شمل كل من لوباني، وجريسون مع أسرهم وأصدقائهم، الذين أظهروا قوة هائلة في هذا الوقت العصيب"، بحسب قولها.

وأضافت في بيانها: "كنا أنا، ووزير الخارجية جون بيرد، على اتصال بمسؤولين كبار في مصر، بشأن هذه القضية عدة مرات"، مشيرة إلى أن السفارة الكندية بالقاهرة، عملت بلا كلل، لتأمين الإفراج عنهما.

ولفتت إيليش إلى أن المسئولين الكنديين، يقومون بتسهيل عملية عودة لوباني وجريسون إلى بلادهم، مؤكدا استمرار تقديم الخدمات القنصلية لهم، ولأسرهم وقت الحاجة.

وأعربت الوزيرة الكندية في ختام البيان، عن تقديرها للسلطات المصرية، لسماحها بوصول القنصلية لهما خلال احتجازهما.

وأفادت مصادر أمنية مصرية، إنه تم الإفراج عن الطبيب لوباني والمخرج جريسون في الساعات الأولى من يوم الأحد، بعد احتجازهما لنحو شهر ونصف، على خلفية مواجهات بين قوات الأمن، ومؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في 16 أغسطس الماضي، فيما يعرف بأحداث مسجد الفتح برمسيس وسط القاهرة.

ولم يصدر تعقيب فوري من السلطات المصرية، حول ما جاء في بيان السلطات الكندية، أو ما ذكرته المصادر الأمنية.

وقبل نحو أسبوعين، أصدر الكنديان بيانا مشتركا، سلماه لمحاميهم بالقاهرة، تحدثا فيها عن ظروف اعتقالهما واحتجازهما، وصفاها بالمهينة وغير الإنسانية، وقد دخلا في إضراب عن الطعام، يوم 16 سبتمبر الماضي، احتجاجا على ظروف احتجازهما بهذه الطريقة، بدون توجيه تهم إليهما في سجن طرة.

وفي 16 أغسطس الماضي، خرجت مسيرات حاشدة لأنصار مرسي من أنحاء القاهرة تجمعت في ميدان رمسيس، وحاولت قوات الجيش والشرطة فض تلك المسيرات، ما أسفر عن اشتباكات أوقعت قتلى، بينهم عمار نجل مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، إلى جانب اعتقال العشرات بتهم تتعلق بالعنف واستخدام أسلحة غير مرخصة والتخريب.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ...  اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان