إعلان

أبو الغيط: مبارك أحد أبناء مصر المخلصين

08:06 ص السبت 05 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:
وصف أحمد أبو الغيط وزير خارجية مصر الأسبق، الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بأحد أخلص أبناء مصر، لافتا إلى أن مبارك كان يحكم السياسة الخارجية لمصر بقبضة من حديد وأن الولايات المتحدة لم تتحالف مع مبارك وأن التحالف كان بين مصر وأمريكا كدولتين- على حد قوله.

وقال أبو الغيط في لقاء تلفزيوني ببرنامج "لقاء خاص" المذاع على قناة "ام بي سي مصر " الجمعة، "الولايات المتحدة عليها ألا تتدخل في الشأن المصري وتقبل بخارطة الطريق بعد دفاع جيش مصر عن المصالح المصرية في 30 يونيو الماضي، والشعب المصري لن يقبل أي تدخل في شؤونه الداخلية أو أن تفرض عليه أمريكا رئيس قادم من واشنطن، وجماعة الإخوان تحتشد الآن ضد الدستور قبل أن تظهر معالمه".

واستنكر وزير خارجية مصر الأسبق وصف الرئيس الأسبق مبارك بالمخلوع، مؤكدا أن هذا الوصف يؤذيه كثيرا وأن رؤساء مصر لا يجب أن يعاملوا بمثل هذه الطريقة وأن يحاكموا إذا أخطأوا ولكن مع حفظ احترامهم على حد قوله على غرار ما هو موجود في الدول المتقدمة.

وعن موقف كل من تركيا وقطر من التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر، أكد أحمد أبو الغيط أن موقف تركيا الرافض لعزل الرئيس السابق محمد مرسي واعتبار ما حدث انقلابا عسكريا جاء بسبب كثرة الانقلابات العسكرية في تركيا، لافتا إلى أن سياسة تركيا الخارجية ترتكز على حماية مصالحها وتحقيق أهداف حلف شمال الأطلسي.
وأوضح أبو الغيط أن قطر تسعى لأن يكون لها دور في المنطقة مستدلا على ذلك بعلاقات الدولة القطرية مع إسرائيل- على حد قوله.

وكشف وزير خارجية مصر الأسبق عن الجهود التي بذلتها الخارجية المصرية في عهد مبارك لحل مشكلة سد النهضة الإثيوبي من خلال إرسال الخارجية رسالة لبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة لإحاطته علما باحتمالات حدوث خلافات مصرية أثيوبية على مياه النيل، وكذلك بإجراء اتصالات مع البنك الدولي لمنع أي تمويل للسد واتصالات أخرى بالدول الكبرى كأمريكا والصين.
وشدد أحمد أبو الغيط على عدم قدرة أثيوبيا على بناء سد دون مناقشة هذا الأمر مع مصر في ضوء وجد اتفاقيات دولية ملزمة لإثيوبيا وقد تضعها تحت المسائلة القانونية في حال مخالفتها لها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان