إعلان

تكليفات الرئيس لـ''مميش'' وتصويت الخمسين على مواد الدستور تتصدر صحف الأثنين

08:40 ص الإثنين 28 أكتوبر 2013

القاهرة - (أ.ش.أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين .

اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بجلسات لجنة الخمسين لتعديل الدستور والتي انتهت من التوافق على 3 مواد من باب الحقوق والحريات عن الكرامة والتعذيب والمساواة والحبس الاحتياطي، وبدون تصويت.

وذكرت الصحيفة أن جلسة أمس شهدت جدلا بين بعض الأعضاء الاساسيين من ناحية والاحتياطيين من ناحية أخرى حول عدم إذاعة الجلسات وتجاهل حضور الأعضاء الاحتياطيين جلسات التصويت والذين هددوا بالاستقالة الجماعية.

ونقلت الصحيفة تصريحات محمد سلماوي - المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين، والتي أكد خلالها أن اليوم هام في تاريخ مصر وخارطة الطريق وإعادة البناء الديمقراطي في مصر، حيث بدأت المرحلة الثانية للجنة في النظر والتصويت وإقرار مواد الدستور.

فيما أبرزت صحيفة ''الأهرام'' اللقاء الذي جمع الرئيس المؤقت عدلي منصور مع الفريق مهاب مميش - رئيس هيئة قناة السويس‏,‏ حيث تم استعراض موقف سير وانتظام الملاحة بالمجري الملاحي ومعدلات مرور السفن‏,‏ والاطمئنان على إجراءات التأمين التي تم اتخاذها بالتنسيق مع القوات المسلحة وقوات الأمن الداخلي بما يحقق أكبر قدر من التأمين للقناة والسفن العابرة والمنشآت الحيوية‏.‏

وأشارت الصحيفة إلى أن مميش قدم خلال اللقاء عرضا موجزا عن فكرة ومكونات المشروع القومي لتنمية منطقة قناة السويس، حيث أصدر الرئيس توجيهاته بالإسراع في تنفيذ المراحل الأولى للمشروع مع التركيز على إعطاء الشباب الفرصة للاشتراك والإسهام فيه .

وتحت عنوان (إجراءات عاجلة لمواجهة ارتفاع الأسعار) اهتمت صحيفة ''الجمهورية'' بالاجتماع الذي عقده وزير المالية الدكتور أحمد جلال مع عدد من خبراء الاقتصاد من ممثلي الأحزاب المختلفة والذي أعلن خلاله أنه سيتم قريبا طرح المناقصات والمزايدات الخاصة بمشروعات الحزمة الأولى من اجراءات تنشيط الاقتصاد والتي تم اعتمادها بالموازنة العامة للدولة ، وتبلغ قيمتها نحو 1.20 مليار جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أن حزمة تنشيط الاقتصاد تضم مشروعات تغطي جميع أنحاء مصر تحقيقا لسياسة الحكومة المعنية بالعدالة الاجتماعية ولضمان تحسن وتعافي اقتصاد جميع المناطق .

وفي تصريحات خاصة لصحيفة ''المصري اليوم''، قال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم إن أجهزة الأمن حددت هوية التنظيم الإرهابي الذي ارتكب واقعة الاعتداء على كنيسة العذراء بالوراق الأسبوع الماضى، وتبين أنه ارتكب عدة حوادث متفرقة منها الاعتداء على رجال الشرطة والجيش في سيناء، كما أن لها علاقة بمحاولة اغتيالي في 5 سبتمبر الماضي.

وأضاف إبراهيم أن الأجهزة الأمنية توصلت إلى بعض المتهمين في محاولة الاغتيال، وتلاحق اثنين آخرين من أشد العناصر خطورة، وأن هذه الخلية ارتبطت بأعمال إرهابية حدثت خلال الفترة الماضية، وأنها مقسمة إلى دوائر تحريض وتنفيذ وتخطيط، مشيرا إلى أن الوزارة ستعقد مؤتمراً صحفياً للإعلان عن ملابسات الحادث.

واهتمت صحيفة ''الشروق'' بالجلسة الثالثة لقسم التشريع بمجلس الدولة لدراسة مشروع قانون التظاهر المحال إليه من مجلس الوزراء، وذلك لاستكمال بحث المحتوى الموضوعي للمواد وصياغتها، وسط توقعات بحسمه خلال اجتماع اليوم أو تأجيله إلى غد الثلاثاء.

وقال المستشار مجدي العجاتي لـ'' الشروق'' إن قسم التشريع بحث خلال الجلستين السابقتين السند الموضوعي لإصدار القانون، والمبادئ الدستورية التي تحكم حق التظاهر السلمي، والتشريعات السابقة التي صدرت في مصر، والمبادئ المقارنة بدول العالم التي لديها تشريعات منظمة للحق في التظاهر.

ونقلت صحيفة ''الأخبار'' تصريحات للمتحدث العسكري العقيد أحمد علي والتي نفي خلالها ما تردد حول تعقيب نائب رئيس الوزراء القائد العام وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي على ما ورد في برنامج ''البرنامج'' الذي يقدمه باسم يوسف.

وأوضح المتحدث العسكري أن القيادة العامة للقوات المسلحة تؤكد على أنه لم يصدر عنها أو عن وزير الدفاع أي تصريحات أو تعليق في هذا الشأن.

واهتمت صحيفة ''الأهرام'' بتصريحات رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي في ختام زيارته للإمارات والتي أكد خلالها أن سلامة واستقرار الخليج جزء من أمن وسلامة مصر‏,‏ وأي مساس بالخليج هو مساس بالأمن القومي المصري وأن هذا الأمر لا تفاوض فيه‏.

وحول الأمن والإصلاح الاقتصادي والسياسي، قال رئيس الوزراء ''لن تقوم حياة سياسية إذا كان الأمن مضطربا''، موضحا أنه إذا نجح الأمن دون استقرار سياسي فهناك مشكلة ولابد من الاهتمام بالأمن أولا, وهناك تشابك بين الملفات الثلاث السياسية والأمنية والاقتصادية.

وفي شأن آخر، أفردت صحيفة ''الجمهورية'' صفحاتها لمتابعة آخر تطورات المشهد في الجامعات المصرية، حيث شهدت الجامعات أمس مجموعة من المسيرات والمظاهرات الحاشدة المؤيدة للجيش والشرطة وأيضاً المعارضة التي يقودها طلاب الإخوان.

وأضافت الصحيفة أن مؤيدي الجيش والشرطة نظموا مسيرة في جامعة القاهرة طالبوا فيها بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة وحاسمة ضد الإخوان الذين يحاولون تعطيل الدراسة والإساءة لزملائهم .

وأشارت الصحيفة إلى أن الطلاب بجامعة الأزهر هددوا بتكرار اعتصام رابعة العدوية ونقله إلى مقر الحرم الجامعي، ونظموا مسيرات حاشدة قالوا إنها بروفة لمظاهرات ستنتهي بالاعتصام داخل الحرم، أما في جامعة حلوان فقام الطلاب المؤيدون للجيش بتمزيق لافتات رابعة العدوية، بينما نظم طلاب الإخوان سلسلة بشرية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية ورفعوا اللافتات المناهضة للجيش والشرطة.

واهتمت صحيفة ''الشروق'' بمواصلة مؤشرات البورصة رحلة صعودها الإيجابى خلال النصف الأول من جلسة تداول أمس، بدعم من حالة الهدوء السياسى والأمنى الآن ، إلى جانب تفاؤل المستثمرين، لينعكس ذلك على أداء المؤشرات الأربعة، لتربح الأسهم المقيدة نحو 2.373 مليار جنيه.

وفي الشأن الرياضي، أبرزت صحيفة ''المصري اليوم'' تأهل فريق الزمالك إلى نصف نهائي بطولة كأس مصر لكرة القدم بعد تغلبه على فريق الانتاج الحربي بثلاثية نظيفة، حيث من المقرر أن يواجه الزمالك في المربع الذهبي للبطولة فريق طلائع الجيش.

وأشارت الصحيفة أيضا إلى استعدادات النادي الأهلى الأخيرة قبل السفر إلى جوهانسبرج لملاقاة فريق أورلاند الجنوب أفريقي يوم السبت المقبل في ذهاب نهائي دورى أبطال افريقيا لكرة القدم.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان