إعلان

الخارجية: لم يتم إخطارنا رسمياً بترشيح سفير جديد لإسرائيل بالقاهرة

03:06 م الجمعة 25 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (الأناضول):

قال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إنه ''لم يتم إخطارنا رسمياً بترشيح سفير جديد لإسرائيل في مصر''.

جاء ذلك في رده على سؤال للأناضول عبر الهاتف، حول صحة الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، تفيد بتعيين حاييم كورن سفيراً في مصر.

وبحسب عبد العاطي ''فقد كان هناك اتصال من السفير الإسرائيلي بالقاهرة، يعقوب أميتاي مع الخارجية المصرية منذ يومين، دون أن يذكر شيئاً حول مغادرته منصبه''.

وكانت صحيفة ''معاريف'' قد ذكرت في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن ''لجنة التعيينات'' في وزارة الخارجية الإسرائيلية، أقرت مساء أمس الخميس، تعيين السفير كورن، سفيراً لدى مصر.

ويعد كورن من الشخصيات الإسرائيلية المختصة في رسم علاقات إسرائيل في القارة الأفريقية، كما تقلد مناصب مهمة في وزارة الخارجية الإسرائيلية في قسم التخطيط الاستراتيجي، حيث يعرف عن هذا القسم صلته الوثيقة بالأمن الإسرائيلي، وتنسيقه الكامل معه، وفقاً للصحيفة ذاتها.

وتنقل كورن، بين نيبال، والإسكندرية، وشيكاغو ، كقنصل هناك، ثم انتدب سفيراً لإسرائيل في جنوب السودان، وما زال على رأس عمله هناك، حتى اليوم.

واتهمت الحكومة السودانية، كورن، وفي أكثر من مناسبة، بمشاركته في توتير العلاقة بين جوبا والخرطوم، بحسب تقارير إعلامية سودانية.

لكن حضوره بدأ في وزارة الخارجية، حين تقلد مديرًا لدائرتي الشرق الأوسط، والتخطيط فيها، مما جعله حظى بثقة من قبل المستويات السياسية والأمنية في إسرائيل، بالإضافة إلى كونه يعمل في السلك الأكاديمي، حيث عمل محاضراً في جامعة ''حيفا''، وباحثاً في جامعة ''شيكاغو''، بينما كتب أطروحة الدكتوراه الخاصة به عن مدينة دارفور السودانية، بحسب صحيفة ''هآرتس''.

وقبل تعيينه سفيراً في مصر، رفضت تركمانستان، توليه منصب سفير لديها، حيث أبلغت وزارة الخارجية التركمانستانية، إسرائيل بذلك، وفقاً لوسائل إعلام إسرائيلية.

وعزت القناة ''العاشرة'' الإسرائيلية، رفض تركمانستان له ''لسمعته في جنوب السودان، والجدل الذي دار حوله بشأن التدخل هناك''.

وفي حال التأكد من صحة تعيين كورن ، فإنه سيشغل منصبه في السفارة الإسرائيلية في مصر، خلفاً للسفير يعقوب أميتاي، الذي يشغل هذا المنصب منذ العام 2011.

ومنذ العام 2011، يتنقل السفير الإسرائيلي، يعقوب أميتاي، بين القاهرة، وتل أبيب بحسب الضرورة، دون الاعتماد على مبنى السفارة في القاهرة ''لتقدير أمني إسرائيلي أن حياته قد تكون معرضة للخطر.

 

لمتابعة أهموأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان