إعلان

مسئول أممي: مؤتمر السكان المنعقد في إثيوبيا فرصة جيدة لمصر

08:29 ص الأربعاء 02 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا- أ ش أ:

وصف الدكتور مجدي خالد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان المساعد بجمهورية مصر العربية المؤتمر الاقليمي الأفريقي للسكان والتنمية المنعقد بالعاصمة الاثيوبية، أديس أبابا، بأنه بمثابة '' فرصة جيدة لأن تكون مصر ممثلة بوفد في دولة مهمة مثل إثيوبيا ''.

وقال المسئول الاممي ، '' انه يجب أن تكون مصر حاضرة دائما في مثل هذه المناسبات، وإن وجود السفير المصرى محمد إدريس بين أعضاء الوفد فى المؤتمر أعطى ثقة لأعضاء الوفد ، وأن هذا يؤكد ضرورة تواجد الدبلوماسية دائما في المناسبات التي تتم في إثيوبيا من أجل توطيد العلاقات ولوضع مصر في الصورة التي تستحقها ''.

وأوضح المسئول الأممي قائلا '' إن مصر من الدول المشاركة في المؤتمر بوفد ترأسه وزيرة الصحة والسكان د. مها الرباط ويضم الوفد أعضاء من وزارتي الصحة والخارجية المصرية ''.

وأضاف قائلا '' إن هذا المؤتمر يأتي في ظل مرور 20 عاما على المؤتمر الدولي للسكان الذي تم عقده بالقاهرة عام 1994، وانه تم اجراء استبيان شاركت فيه مصر من أجل عرض الانجازات التي تم تحقيقها على مدار الفترة السابقة وحتى الآن، وأن المؤتمر الخاص بالمنطقة العربية تم عقده في القاهرة خلال شهر يونيو الماضي ، وأن المؤتمر الحالي خاص بقارة أفريقيا '' .

ومضى د. خالد قائلا '' انه كانت هناك جلسة هامة فى المؤتمر الحالى رأستها السفيرة ميرفت التلاوي رئيسة المجلس القومي للمرأة التي تتمتع بخبرة كبيرة، وتم خلال هذه الجلسة مناقشة موضوع المتغيرات السكانية وربطها بالتنمية ، وخاصة التنمية المستدامة ، وآثار الهجرة على الدول وخاصة الدول الأفريقية التى يتم حرمانها من خبراتها نتيجة '' هجرة العقول '' وأن مصر هى إحدى الدول الافريقية التى توجد بها ظروف مشابهة حيث يهاجر مصريون للخارج بعد الانفاق على تعليمهم فى مصر لتستفيد منهم دول أخرى '' .

وتابع قائلا '' ان هذا الموضوع كان من بين الموضوعات التى تمت مناقشتها ، وهو يلقي الضوء على أهمية قيام واضعى السياسات بالاهتمام بالتعليم وإعداد الخريجين لسوق العمل وايجاد فرص عمل جاذبة للشباب فى بلادهم '' .
وقال '' إن موضوع التنمية المستدامة كان من الموضوعات الأخرى التى تمت مناقشتها ، ولكن كل الأوراق التى تم تقديمها فيما يتعلق بهذا الشأن كانت تتناول أمورا نظرية ولم تتضمن تجارب تفيد بأن دول القارة الأفريقية قطعت شوطا طويلا فى مجال التنمية المستدامة '' مشيرا إلى أن الخدمات الأساسية هى محور التنمية المستدامة بحيث يستفيد منها المجتمع ويتم إنتشال الفئة الفقيرة من الفقر ويكون لها نصيب فى التعليم الجيد والرعاية الصحية ونصيب من الدخل يسمح لها بحياة كريمة '' .

وأكد د. خالد '' أن المؤتمر يهتم بربط خطط التنمية بالنمو والتغيرات السكانية ، وانه يجب على واضعى السياسات وخطط التنمية أن يلاحظوا ذلك ، وإذا طبقنا ذلك على مصر نجد أنه توجد بها مشكلة توزيع سكانى خطيرة ، حيث يعيش مايقرب من 90 مليون نسمة على 6% فقط من مساحة الأرض فيها، وأن هناك أمثلة مشابهة في القارة الأفريقية '' .

وأشار المسئول الأممي إلى أن برنامج عمل المؤتمر يتضمن موضوعات الشباب والصحة الانجابية وأن هناك جدلا بشأن موضوع حقوق المرأة والنهوض بها ولكن يجب تجاوز مثل هذا الجدل من أجل توفير حياة أفضل للمجتمع .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان