إعلان

أهالي النوبة يطالبون لجنة الخمسين بالعودة لأراضيهم

01:19 م السبت 12 أكتوبر 2013

كتب- أحمد على:

طالب أهالي النوبة لجنة الحوار المجتمعي المنبثقة عن لجنة الخمسين لتعديل الدستور، في اجتماعها اليوم السبت، برئاسة سامح عاشور، بالنص في الدستور الجديد على إقرار حق العودة الى أراضيهم التي هجروا منها على ضفاف النيل.

وقال رئيس نادى النوبة العام المستشار محمد صالح عدنان، ''إن ثورتين قامتا من أجل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وضحى النوبيون طوال تاريخهم من أجل مصر دون مقابل، وللأسف كل الحكومات تتعمد تجاهلهم''.

وأضاف عدنان، '' بعد ثورتين طالبنا بحق العودة، وحتى الآن لم ينظر أحد إلينا، وتم انشاء وزارة للعدالة الاجتماعية وللأسف لم تسمع لنا'' - على حد قوله، متسائلا: '' هل هذه الوزارة لمن يرفعون السلاح أم لمن ونحن لنا حقوق تاريخية لابد من عودتها''.

وقال يحي محمد صالح: اننا الان فى مرحلة نحلم فيها بالمساواة والحرية والعدالة ولا أحد سيقبل ان تهدر حقوقه باى شكل من الاشكال او تحت أي ظرف من الظروف ونريد دستورا يساوينا جميعا ويحترم اختلافاتنا خاصة واننا عانينا عقودا مما عانى منه شعب مصر بل زاد عليه البعد الجغرافي ونحن نحلم بمصر دولة ديموقراطية تعترف بالتعددية العرقية واللغوية لمصر وبحقنا فى العودة الى قرانا التاريخية على ضفاف النيل في النوبة القديمة.

وقالت الدكتورة ملك زرار، الداعية الإسلامية الشهيرة'' دعينا أكثر من مرة لاجتماعات ولقاءات ولم تسفر عن شيء، وسنظل نطالب إلى أخر رمق فى حياتنا بالعودة لأراضينا التى هجرنا منها قسرا، ونحن لم نر شعبا من الشعوب على الارض عانى مثل ما عانى منه شعب النوبة'' - على حد تعبيرها .

فيما طالب حسن مختار محمد - أحد أبناء النوبة- الحكومة بخطة طويلة الأجل لتنفيذ حق العودة والفصل الإداري والسياسي مع كوم امبو، لتسهيل حياة المواطنين، متابعا: '' لدورتين فى البرلمان لم يمثلنا احد''.

وناشد صلاح زكى عثمان - نوبي- اللجنة ان تكون على قدر طموحات شعب مصر، مشددا على أهمية استثمار الأراضي المكدسة فى الجنوب بالذهب والمعادن والبترول ، وطالب بتمليك الأراضي فى توشكى لأهلينا من كل مكان والاولوية لأهالي النوبة نظرا لتضحياتهم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان