إعلان

مستشار الطيب: اقتراح لجنة نظام الحكم يسلب اختصاصات أصيلة من مجلس الدولة

03:53 م الجمعة 11 أكتوبر 2013

كتب - أحمد حجي:

أبدى محمد عبد السلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، وعضو لجنة الخمسين، تحفُّظه على الاقتراح الذي تداولته لجنة نظام الحكم، والذي وصفه بأنه ''يسلب اختصاصات أصيلة من مجلس الدولة''، مشددًا على أن مجلس الدولة يمثل أحد أهم ضمانات تطبيق الدستور.

وقال عبد السلام، في تصريحات له، اليوم الجمعة، إن ''هذا الاقتراح إذا تم فهو يمثل عدوانًا على السلطة القضائية، ولن يقبل به أحد، كما أنه لن يقبل به معظم أعضاء لجنة الخمسين''.

وكانت لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين لإعداد الدستور، قررت سحب بعض اختصاصات مجلس الدولة، بالمخالفة لقانون المجلس، وبالمخالفة لما انتهت إليه لجنة العشرة التى قامت بإعداد المسودة الأولى للدستور، والتي انتهت إلى وضع نص بالدستور ينص على أن ''مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة يختص دون غيره من جهات القضاء بالفصل فى كل المنازعات الإدارية والطعون التأديبية ومنازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه ويتولى الإفتاء فى المسائل القانونية للجهات التى يحددها القانون ومراجعة صياغة القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية ومراجعة العقود التى تكون للدولة أو إحدى الهيئات العامة طرفًا منها، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى''.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان