إعلان

سلماوي: حظر استخدام دور العبادة في الدعايا الانتخابية بالدستور الجديد

02:50 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

قال محمد سلماوي المتحدث الرسمي باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور، بإنه تم استحداث مادة للمعاقين بالدستور القادم، والتي جاء نصها كالتالي "تلتزم الدولة بضمان حقوق الاشخاص ذوى الإعاقة صحيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا على قدم المساواة مع غيرهم من المواطنين كما تلتزم بتهيئة الموارد العامة والبيئة المحيطة بهم وفقا للاتفاقيات الدولية وتكفل الدولة لهم ممارسة الحقوق السياسية وتمثيلهم التمثيل الحقيقي في المجلس المنتخبة وفقا للقانون".

وأضاف سلماوي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس الشورى، بأنه تم تعديل المادة 64 المتعلقة بمشاركة المواطن فى الحياه العامة باعتبارها حق وواجب وطني والتي كانت موجودة بالدستور السابق، مشيرا إلى أن ما أضيف إليها هو جملة "ويحظر استخدام دور العبادة فى الأغراض السياسية والدعايا الانتخابية".

وأشار سلماوى، إلى أنه تم إقرار مادة تختص بالمصريين بالخارج والتى تنص على "تلتزم الدولة برعاية مصالح المصريين المقيمن بالخارج وحمايتهم وكفالة حرياتهم واعانتهم وعلى أداء واجباتهم العامة نحو الدولة والمجتمع المصري وينظم القانون مشاركتهم".

وكشف سلماوي عن موافقة لجنة المقومات أمس على إضافة فصل جديد للمقومات، إلى جانب المقومات الاساسية، عن المقومات الثقافية باعتبار أن مصر دولة ثقافية، والثقافة فيها القوة الناعمة التى يجب الحفاظ عليها والنص على دورها الدولي والإقليمي، وهذه المواد ليست نهائية بل اللجنة أقرت المبدأ وستنتهي من صياغة المواد لتخرج في شكلها النهائي الذي يقدم بعد ذلك للجنة الصياغة ثم اللجنة العامة.

أكد المتحدث الرسمي باسم اللجنة، بأن ما أثير بشأن الإبقاء على مجلس الشورى، هو غير صحيح تماما، مشيرا إلى أن الحقيقة هى أن الشورى لا وجود له فى الدستور الجديد إنما الدستور الجديد اعتمد على نظام المجلسين بشكل يختلف فى المهام والشروط عما كان عليه مجلس الشورى، بأن مجلس الشيوخ الذى وافقت عليه لجنة نظام الحكم ليس هو مجلس الشورى السابق، مؤكدا أن الشورى ألغى واستحدث مجلس جديد بصلاحيات وشروط جديدة.

وأضاف بالنسبة لما أثير بشأن موازنته ، بأن موازنته كانت 150 مليون وكان ذلك فى العام الذى احترق فيه المبنى، وبعد ذلك كانت الموازنة 95 مليون بما يشمل المجالس التابعة له مثل المجلس الأعلى للثقافة، مشددا على ضرورة النظر إلى تشكيل المجلس الجديد وكيف سيختلف عن الشورى السابق.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان