إعلان

أبو سعدة يطالب بعقوبات رادعة للمتسببين في حوادث القطارات

03:19 م الثلاثاء 15 يناير 2013

كتب - فادي محمد:

أكدت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن حادث قطار البدرشين وما سبقه من حوادث يمثل انتهاكاً للحق في الحياة وهو ذلك الحق الذي كفلته المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومنها المادة السادسة من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وكذا المادة الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والتي كفلت حق كل فرد في الحياة.

وأعربت المنظمة، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، عن أسفها لوقوع حادث قطار البدرشين الذي وقع في ساعة متاخرة من مساء أمس الاثنين، وأودى بحياة نحو 19 مجنداً وإصابة 120 آخرين.

ومن جانبه دعا حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة، إلى العمل على وقف هذا النزيف المستمر في حصد الأرواح عن طريق إصلاح الخلل الموجود في قطاع النقل والمواصلات والسكك الحديدية ووضع عقوبات قانونية رادعة للمتسببين في مثل هذه الحوادث والتي تزهق أرواح أبنائنا كل يوم دون رادع أو مسئول يتحمل تبعات عمله.
 
وأشار أبو سعدة إلى أن هذا الحادث وطريقة مواجهته يذكرنا بحوادث القطارات في عهد النظام السابق، مستنكرًا إلقاء تبعات الأزمة على النظام السابق وكأن الوقت لم يحن بعض للخروج من ميراث هذا النظام والبدء الجدي في عملية إصلاح للنظام والمؤسسات والحفاظ على حياة المصريين ويتحمل كل مسئول تبعات عمله الفعلي لإحداث تقدم فعلي في مؤسسات الدولة بدلا من حصر المسئولية في صغار الموظفين فحسب – علي حد قوله.

وطالبت المنظمة الحكومة المصرية بسن قانون لتغليظ العقوبة على المسئولين عن مثل هذه الحوادث حتى تكون رادعاً لكل مسئول ويقوم بعمله على النحو الكامل سوء في إصلاح الخلل القائم أو وضع أسس وثوابت جديدة للعمل للخروج بالبلاد من نفق الإهمال الجسيم الذي نعيشه، فضلا عن الإسراع في تطوير منظومة السكك الحديدية بمصر بما يكفل وسيلة مواصلات آمنة للمواطن.

يذكر أن القطار رقم 990 والقادم من محافظة المنيا والذي كان يقل مجموعة من المجندين لنقلهم إلى أحد معسكرات التجنيد، قد انحرفت احدي عرباته عن القضبان أثناء سيره أمام كوبري أبو ربع بمنطقة البدرشين مما أدي إلى انقلاب ثلاث عربات من القطار ووقوع هذا الحادث المروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان