إعلان

الإنتخابات الداخلية تفجر أزمة في حزب ''النور''

07:27 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2012

كتب - محمود الطباخ:
استمرت أزمة حزب النور السلفي التي ظهرت مؤخراً بسبب الانتخابات والاختبارات الداخلية للحزب مع وجود الشكاوى المقدمة ضدها، ورغم إصدار الدكتور عماد الدين عبدالغفور، رئيس الحزب، قراراً بإلغاء الانتخابات الداخلية وهيئة شئون العضوية للحزب، إلا أن اللجنة المركزية للانتخابات اصدرت قراراها باستمرار الانتخابات بناءً على تعليمات الهيئة العليا وبدء المرحلة الثانية للانتخابات الجمعة المقبلة.
 
وأكد محمود عباس، القيادي بحزب النور ومنسق جبهة إصلاح الحزب، أنهم بدأوا في اتخاذ الإجراءات القانونية لإيقاف الانتخابات الداخلية للحزب، وتنفيذ قرارات رئيس الحزب الدكتور عماد الدين عبدالغفور بحل لجنة شئون العضوية وإلغاء الانتخابات وتأجيلها إلى ما بعد انتخابات مجلس الشعب القادمة.
 
وقال عباس، في تصريحات خاصة لـ ''مصراوي''، إن أعضاء من الحزب بمحافظة القاهرة، رفعوا أمس الإثنين، دعوى قضائية ضد الدكتور عماد الدين عبدالغفور رئيس الحزب، والهيئة العليا أمام مجلس الدولة، مطالبين فيها بوقف الانتخابات الداخلية للحزب، وأن العديد من أبناء الحزب في المحافظات سيرفعون دعاوا أخرى للحفاظ على حقوقهم، وإظهار أن الانتخابات الداخلية ''باطلة''، ولإيقاف انتخابات المرحلة الثانية للحزب والمقرر انعقادها الجمعة القادمة.
 
وتابع عباس، أن اللقاءات التي تعقدها الجبهة مع إدارة الدعوة السلفية لم تحقق أي انجازات حتى الآن، مشيراً أن اللقاء الأخير الذي عقدته جبهة إصلاح الحزب بالشيخ سعيد عبد العظيم المشرف على النور والدعوة السلفية خلفاً للدكتور ياسر برهامي، الخميس الماضي، لم ينجح في إيجاد أي قرارات فعالة من مجلس أمناء الدعوة أو من إدارتها لحل أزمة الحزب.
 
وفي الوقت ذاته، أوضح عباس، أن لقاء الأحد الماضي، والذي عقدته جبهة الإصلاح مع الدكتور أحمد فريد، عضو مجلس أمناء الدعوة، قد حقق بعض المنافع حيث تبني فريد وأيد مطالبهم، وطالبهم بعمل مذكرة تضمن جميع الشكاوى والأفراد المشتركين في أزمة الحزب، وأنه سوف يتم اصدار قرارات فعالة لإنهاء أزمة حزب النور.
 
وفي ظل الأخذ بالناحية القانونية، أكد عباس، أن الدكتور عبدالغفور سيصدر مجموعة قرارات عاجلة خلال 48 ساعة القادمة لإنهاء أزمة النور، والتي ممكن أن يكون من ضمنها تعديل الهيئة العليا للحزب.

بينما قال الدكتور أشرف ثابت، وكيل مجلس الشعب المنحل وعضو الهيئة العليا لحزب النور، أن  كلاً من الهيئة العليا و رئيس الحزب هدفهما واحد هو الإصلاح .
 
وأضاف أن الهيئة العليا للحزب تسعى لكي تكون الانتخابات الداخلية نزيهة، مؤكداً أن لجنة الانتخابات الداخلية للحزب والتي عينها عبدالغفور تسعى لفحص الشكاوى والعمل على سلامة الانتخابات.
 
لكن في نفس الوقت، اتهم ثابت، الإعلام بأنه من ضخم الخلافات، مؤكداً أن الأمر بسيط وسيتم حله مع رئيس الحزب قريباً حيث أنه يحضر جميع اجتماعات الهيئة العليا ويتحدثوا جميعاً في المشكلة وغيرها من الأمور الأخرى المتعلقة بالحزب ولا توجد أي خلافات الآن وكل شيء سينتهي، وستجتمع الهيئة خلال نهاية هذا الأسبوع وسيتم مناقشة أمور وقضايا متعددة مرتبطة بالحزب.
 
ومن جانبه، اشار كمال حسين، مسئول باللجنة الإدارية والإعلامية لحزب النور بالجيزة، أن الدكتور عبدالغفور، يوافق على إجراء انتخابات المرحلة الثانية للحزب والتي ستتم الجمعة القادمة.
 
وقال حسين، أن رئيس حزب النور هو الوحيد الذي من اختصاصاته أن يتقدم بشكوى للجنة شئون الأحزاب لكي يتم إيقاف الانتخابات الداخلية للحزب، مشيراً أن اللجنة نفت تقدم أي فرد من الحزب بشكوى لها لإلغاء الانتخابات الداخلية للنور، لكن الخلافات ستنتهي قريباً داخل الحزب.
 
الأمر الذي أكده كلاً من أشرف ثابت والدكتور يونس مخيون عضوا الهيئة العليا للنور حينما قالا أن عبدالغفور يشترك في جميع اجتماعات الهيئة العليا ولا توجد خلافات في الحزب بل اختلاف في وجهات النظر وستنتهي قريباً.
 
وأشار مخيون أن الخلاف الداخلي الذي يشهده الحزب ''خلاف هادئ'' بين أطراف لا يريدون مناصب أو مطامع شخصية وقد انتهى بالفعل، نافياً موافقة لجنة شئون الأحزاب علي وقف انتخابات حزب النور، ومؤكداً في الوقت ذاته على استمرار الانتخابات الداخلية لحزب النور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان