إعلان

أهالي سيناء يطلبون من ''مرسي'' الجلوس معهم لحل مشاكلهم

12:51 م الثلاثاء 07 أغسطس 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بسيناء إن أهالي سيناء وعنهم الشيخ ناصر حميد والشيخ سعيد حامد شيوخ بقبيلة المزينة بمدينة دهب يطلبون زيارة للدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية لسيناء للجلوس معهم (قعدة عرب)، على حد تعبيره.

وتأتي هذه الدعوة من أجل تصفية الأجواء على الطبيعة وإعادة الثقة بينهم والحكومة المصرية بعد أن تقطعت الأوصال تماما في ظل النظام السابق والاستماع لمشاكلهم ووضع حلول جذرية لها من أعلى سلطة بالدولة.

وأشار ريحان إلى أن مشاكل أهل سيناء تتمثل في العمل على تطهير سيناء من أى بؤر إجرامية تشكلت بطبيعة الحال شأنها شان البؤر الإجرامية بعدة مناطق بمصر نتيجة الانفلات الأمني وهروب عناصر إجرامية من السجون شكلوا بؤرا للبلطجة والإجرام وكذلك هناك أفراد من أهل سيناء يعيشون بين القضبان سجنوا ظلما فى عهد النظام السابق يطالبون بالإفراج عنهم. ويؤكد أهل سيناء أنهم جاهزون للتعاون مع الحكومة لتأمين سيناء لأن تأمينها هو أقصر الطرق لفتح مناخ الاستثمار بها وتوفير فرص عمل لأبنائها.

كما يعاني أهل سيناء من مشاكل في تملكهم لأرضهم ومنازلهم وتسوية أوضاعهم فى التجنيد كما أن معظم أهل سيناء يعيشون تحت خط الفقر في أودية بين الجبال دون أى مرافق وكأنهم في العصر الحجري.

ويطالب أهالي سيناء بإحياء ثقافتهم المتمثلة في تقنين القضاء العرفي والاعتراف به لحل معظم المشاكل دون أن تصل للمحاكم كما يساهم القضاء العرفي في تسليم المجرمين فورا عن طريق شيوخ قبائلهم وذلك بتعزيز دور شيوخ القبائل وعودة هيبتهم التي نزعها النظام السابق ورفضهم تعيين شيوخ القبائل عن طريق الحكومة.

كما يطالب أهل سيناء بإنشاء جامعة حكومية والتوسع في إنشاء كليات الزراعة والهندسة والصيدلة وإنشاء أقسام لدراسة الأعشاب الطبية ويطالبوا باستغلال كل مقومات سيناء السياحية وتحويلها لمشروعات والاهتمام بمناطق سيناء الواعدة سياحيا مثل دهب ونويبع وطابا وطور سيناء وإنشاء محافظة ثالثة بوسط سيناء لتعمير الوسط الذي يشمل أخصب الأراضي الصالحة للزراعة وإنشاء شركات كبرى لصيد الأسماك ومعاصر للزيتون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان